الإيضاح - صفحه 162

و قال في من دخل في صلاة مع من لا يأتمُّ به : يجعلها تطوّعا إلاّ الفجر و العصر ؛ فإنّه لا تطوّع بعدهما إلى أن تطلع الشمس أو تغرب ، فإذا ابتلي رجل بذلك فليدخل معهم بلا قراءة و لا تسبيح و لا افتتاح . و هذا يدلُّ على ما ذكرته أنّه لا يجب الإعادة على من صلّى بصلاة من لا يأتمّ به ، و قد أساء في هذا الوقت إن فعل ، و إنّما كان هذا قبل التقية .

ذكر إمامة المتيمم المتوضين

اختلف الرواة عن أهل البيت (صلع) في المتيمم يؤمّ المتوضين ، فروى بعضهم أنّ ذلك لا بأس به ؛ ففي كتب أبي عبد اللّه محمّد بن سلام بن سيّار الكوفي [روايته] عن زيد بن أحمد بن إسماعيل ، عن زيد بن الحسين ، عن أبي بكر بن عبد اللّه بن أبي اُويس ، عن حسين بن عبد اللّه بن ضميرة ، عن أبيه ، عن جدّه ، عن أمير المؤمنين / 165 / عليّ بن أبي طالب (صلع) أنّه كان يقول : «لا بأس أن يؤمّ المتيمم المتوضين» . ۱
و في الجامع من كتب طاهر بن زكريا [روايته] عن جميل [بن درّاج] ۲ قال : سألت أبا عبد اللّه جعفر بن محمّد (صلع) عن إمام قوم أجنب و ليس معه ما يكفيه للغسل ، ومعهم ما يتوضّؤون به أيتوضأ بعضهم و يؤمّهم؟ قال : «إنّ اللّه جعل الأرض طهورا» . ۳
و في جامع الحلبي ، عن أبي عبد اللّه جعفر بن محمّد ـ صلوات اللّه عليه ـ مثل هذا سواء . و فيه رواية ثانية ، و هي أن لا يؤمّ متيممٌ متوضين . ۴
و في الكتب الجعفرية من رواية أبي عليّ محمّد بن محمّد بن الأشعث الكوفي ، عن أبي الحسن موسى بن إسماعيل بن موسى بن جعفر ، عن أبيه ، عن جدّه ، عن أبي عبد اللّه جعفر بن محمّد ، عن أبيه أنّ عليّا (صلع) قال : «لا يؤمّ المتيمم المتوضين» . ۵

1.في رأب الصدع خلافه ، راجع ، ج ۱ ، ص ۳۹۱ (الرقم ۶۰۴) .

2.النجاشي ، الرقم ۳۲۸ .

3.من لا يحضره الفقيه ، ج ۱ ، ص ۲۵۰ .

4.درر الأحاديث النبوية بالأسانيد اليحيوية ، ص ۶۹ .

5.في الكافي : لا يوم .. . و لا صاحب التيمم المتوضين . ج ۳ ، ص ۳۷۵ .

صفحه از 218