الإيضاح - صفحه 170

واللّه أعلم ـ في المرأة أنّها لا تؤمّ الرجال .

ذكر تلقين الأئمّة القرآن في الصلاة

في كتب محمّد بن سلام روايته عن زيد بن أحمد بن إسماعيل بن محمّد بن إسماعيل بن جعفر بن محمّد / 177 / ، عن خاله زيد بن الحسين بن عيسى بن زيد بن عليّ ، عن أبي بكر بن عبد اللّه بن أبي اُويس ، عن حسين بن عبد اللّه بن ضميرة ، عن أبيه ، عن جدّه ضميرة ، عن أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب ـ صلوات اللّه عليه ـ أنّه كان لا يرى بتلقين الإمام القرآن في الصلاة بأسا . ۱
و فيها رواية عن جعفر بن محمّد الطبري ، عن قاسم بن إبراهيم العلوي أنّه قال في الإمام يتحير في قراءته فيقف ، هل يفتح عليه مَن خلفه؟ قال : «إذا طال تحيره فلا بأس أن يفتح عليه من خلفه . . .» . ۲
و قد روي عن عليّ (صلع) رواية رأى بعض الناس أنّها خلاف هذا ، و ليست بخلافه ؛ ۳ ففي كتاب القضايا من رواية أحمد بن الحسين [بن حفص الخثعمي] و [في كتب ]محمّد بن سلام [روايته] عن عبّاد بن يعقوب [الرواجني] ، عن عبيد بن محمّد بن قيس البجلي ، عن أبيه ، عن أبي جعفر محمّد بن عليّ عليه السلام ، عن أمير المؤمنين عليّ (صلع) أنّه كان يقول : «إذا نسي الإمام آية و هو في / 178 / الصلاة ، فلا يذكّرها أحد و هو في الصف في الصلاة» . ۴
و في كتب محمّد بن سلام [روايته] عن أبي جميل ، عن حسن بن حسين ، عن عليّ بن القاسم [الكندي] ، عن عبيد اللّه ۵ بن عليّ بن أبي رافع ، عن أبيه ، عن جدّه ، عن

1.المصدر .

2.في الأصل توجد كلمة لا تقرأ وهو : لخطى .

3.الكافي، ج ۳ ، ص ۳۱۶ .

4.قرب الإسناد ، ص ۱۶۷ (ح ۷۱۸) ؛ مسائل عليّ بن جعفر ، ص ۲۳۶ ؛ وسائل الشيعة ، ج۸ ، ص۳۰۶ .

5.في الأصل : «عبد اللّه » .

صفحه از 218