الإيضاح - صفحه 180

ذكر الأمر بتسوية الصفوف

في الكتب الجعفرية من رواية أبي عليّ محمّد بن محمّد بن الأشعث الكوفي ، عن أبي الحسن موسى بن إسماعيل ، عن أبيه ، عن جدّه ، عن أبي عبد اللّه جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جدّه ، عن أبي جدّه ، عن أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب ـ صلوات اللّه عليه و على الأئمّة من ولده ـ أنّ رسول اللّه (صلعم) قال : «صِلوا صفوفكم ، و حاذوا / 192 / بين مناكبكم ، و لا تخالفوا[ بينهما ] فتختلفون ، و يتخللكم الشيطان تخلل أولاد الحذف» .
و فيها بهذا الإسناد أنّ رسول اللّه (صلعم) [قال] : «خياركم ألينكم مناكبا في الصلاة» . ۱
و في كتب أبي عبد اللّه [محمّد بن سلام روايته عن أحمد بن عيسى بن زيد] ، عن حسين [بن علوان] ، عن أبي خالد ، عن زيد ، عن آبائه ، عن عليّ (ع م) عن رسول اللّه (ص) أنّه قال : «إذا قمتم في الصلاة فأقيموا صفوفكم ، و الزموا عواتقكم ، و لا تدعوا خللاً فيتخللكم الشيطان كما يتخلل أولاد الحذف» . قال أبو عبد اللّه [أحمد بن عيسى بن زيد] : يعني المعزى .
قال أبو عبد اللّه [أحمد بن عيسى بن زيد] : «[ الحذف ] غنم صغار تكون بمكة» . ۲ و رأيته في كتاب العين عن الخليل بن أحمد [الفراهيدي ]قال : الحَذَف : ضرب من الغنم الصغار السود ، واحدها حذفة ۳ ، فمثّل (صلعم) تخلل الشيطان الصفوف إذا وجد فيها خللاً بتخلل أولاد الغنم الغنم ، و دخولها في ما بينها ، واللّه أعلم .
و في كتب ابن سلام [روايته] عن محمّد بن بكر ، عن أبي الجارود قال : سمعت أبا جعفر يقول : «اُقيمت صلاة العشاء الآخرة فابتدر الناس الصف الأوّل / 193 /

1.الجعفريات ، ص ۶۳ ، (الرقم ۱۸۹) و في الحاشية : قوله صلعم : «خياركم ، ألينكم مناكبا في الصلاة» قيل : هو أن لا يمتنع على من أراد أن ينحل بين الصفوف لسد الخلل .

2.الاعتصام ، ج ۲ ، ص ۳۵ ؛ دعائم الإسلام ، ج ۱ ، ص ۱۵۵ .

3.كتاب العين ، ج ۱ ، ص ۳۵۹ .

صفحه از 218