الإيضاح - صفحه 182

اللّه (صلعم) قال : هكذا صلّيت معه وحدك ، ليس معك أحد؟ قال : نعم ، قال : فأعد الصلاة» ، و فيه رواية ثانية .
ففي الجامع من كتب طاهر بن زكريا [روايته] عن أبي عبد اللّه جعفر بن محمّد (صلع) [أنّه سُئل ]عن رجل دخل مع قوم في جماعة فقام وحده [و]ليس معه في الصف غيره والصف الّذي بين يديه متضائق؟ قال: « [إذا كان كذلك] يصلّي فهو معهم». ۱
و في كتب ابن سلام [روايته] عن أبي عبد اللّه [أحمد بن عيسى بن زيد] ، عن حسين [بن علوان] ، عن أبي خالد ، عن زيد ، عن آبائه ، عن عليّ عليه السلام أنّه كان يقول : «إذا صلّى الرجل خلف الصفوف ، فصلاته تامة» .
/ 195 / فهاتان روايتان ، و الأعلى [و] الأفضل لمن صلّى في جماعة أن يقوم في الصف الأوّل ، فإن لم يجد فيه فرجة ففي الثاني و كذلك ، فإن كانت الصفوف كلّها متصلة و لم يجد موضعا فصلّى وحده خلف الصفوف ، كانت صلاته مجزية عنه إن شاء اللّه ، و [ هو ]الّذي جاء في ذلك عن عليّ عليه السلام . فأما من وجد وضعا في الصف فصلّى وحده خلف الصف فقد أساء ، و يؤمر أن يعيد ، فإن لم يفعل فأرجو أن تجزيه إن شاء اللّه .
و قد يمكن أن يكون أمر النبيّ (صلعم) للذي صلّى خلف الصفوف ۲ بإعادة الصلاة أمر ندب لا أمر فرض ؛ لأنّه لم يقل : هذه الصلاة لا تجزيك . و يدلّ على ذلك ما روي عن عليّ عليه السلامفي الرواية الثانية ، و هو الّذي روى الحديث الأوّل ، و إسناد الحديثين واحد ، و هما في كتاب واحد ، و الّذي على مَن آثر الحوطة على دينه أن يعيد ما صلّى وحده خلف الصفوف / 196 / و قد وجد موضعا في الصف ، و ذلك هو الأسلم و الأعلى و الأفضل .

1.دعائم الإسلام ، ج ۱ ، ص ۱۵۶ .

2.الاعتصام ، ج ۲ ، ص ۳۶ .

صفحه از 218