الإيضاح - صفحه 184

ما لا يتخطى فليست [ صلاتها ] بصلاة» . ۱
و في الجامع من كتب طاهر بن زكريا [روايته] عن أبي عبد اللّه (صلع) أنّه قال : «وليكن الذين يلون الإمام اُولي الأحلام [منكم] و النهى ، فإن نسي [الإمام] أو تعايا قوّموه» . ۲

ذكر الاصطفاف بين السواري

اختلف الرواة عن أهل البيت (صلعم) في الاصطفاف بين السواري ؛ / 198 / ففي الكتب الجعفرية بالإسناد عن جعفر بن محمّد ، عن أبيه أنّ عليّا (ع م) كان يكره الصلاة بين الأساطين .
و فيه رواية ثانية في كتاب المسائل من رواية أحمد بن الحسين [بن حفص الخثعمي] عن إسماعيل بن يحيى بن سالم ، عن زياد بن الحباب قال : سألت أبا جعفر (ع م) عن الصلاة بين الأساطين؟ فقال : «لا بأس» .
و في كتاب الحلبي المعروف بكتاب المسائل عن أبي عبد اللّه عليه السلامأنّه قال : «لا أرى [بالصفوف ]بين الأساطين بأسا» . ۳
فهاتان روايتان ، في الرواية الاُولى أنّ عليّا عليه السلام كرهه ، و لم يوجب على من صلّى بين الأساطين الإعادة ، و الأعلى و الأفضل أن تجتنب ۴ الصلاة بين السواري ما وجد موضعا غيره ، كما يجب أن يتّقي مؤخر ۵ الصفوف إذا وجد في المقدم موضعا ، فإن اُضطُرّ إلى ذلك أو جهله أو صلّى فيه لم تفسد صلاته ؛ لما جاء في ذلك عن أبي جعفر و أبي عبد اللّه ـ صلوات اللّه عليهما ـ ؛ و لأنّ الرواية / 199 / الأُولى ليست فيه فساد صلاة

1.من لا يحضره الفقيه ، ج ۱ ، ص ۲۵۳ .

2.الكافي، ج ۳ ، ص ۳۷۲ .

3.الكافي ، ج۳ ، ص۳۸۶ ؛ التهذيب ، ج ۳ ، ص ۵۲ (الرقم ۱۸۰)

4.في الأصل : «تجنب» .

5.في الأصل : مواخر .

صفحه از 218