الإيضاح - صفحه 192

و فيها عن عليّ بن أبي عبد اللّه [أحمد بن عيسى بن زيد] أنّه قال في استفتاح الصلاة : «تفتتح باستفتاح عليّ بن أبي طالب (صلع)» . ۱
و في جامع الحلبي عن أبي عبد اللّه عليه السلام أنّه قال : «و إن كبّرت ثلاثا متواليات فقل : وجهت وجهي» و ذكر [ مثل ] الأوّل . و . رأب الصدع ، ج 1 ، ص 229 (الرقم 283) .
و في كتاب حمّاد ، عن حريز ، عن زرارة ، عن أبي جعفر عليه السلام أنّه قال : «و يجزيك من الكلام / 209 / في التوجه إلى الصلاة أن تقول : وجهت وجهي» مثل الأوّل سواء .
و وجه ثان منه في المسند من رواية محمّد بن عبد الملك [بن أبي الشوارب البصري] ۲ ، عن يوسف بن [يعقوب] الماجشون ۳ قال : أخبرنا عن أبي عبد الرحمن [بن هرمز] الأعرج ۴ ، عن [عبيد اللّه بن ]أبي رافع ، عن عليّ عليه السلام أنّ رسول اللّه (صلع) كان إذا قام إلى الصلاة قال : «وجهت وجهي ـ و ذكر مثل الأوّل و زاده قال : ـ اللّهمّ أنت الملك ، لا إله إلاّ أنت ، [ أنت ] ربي و أنا عبدك ، ظلمت نفسي و اعترفت بذنبي ، فاغفر لي ذنوبي جميعا فإنّه لا يغفر الذنوب إلاّ أنت ، و اهدني إلى أحسن الأخلاق فإنّه لا يهدي لأحسنها إلاّ أنت ، و اصرف عنّي سيّئها فإنه لا يصرف سيئها إلاّ أنت ، أنا بك و إليك ، تباركت أستغفرك و أتوب إليك . ۵

1. و في المسند عن مخول [بن إبراهيم النهدي] ، عن غياث بن إبراهيم [عن محمّد بن بكر ، عن أبي الجارود] أنّه قال : سألت جعفر بن محمّد (صلعم) عن استفتاح الصلاة؟ فقال : «تكبر ثمّ تقول : وجّهت وجهي» و ذكر مثل الأوّل .

2.المتوفى سنة ۲۴۴ ، انظر تهذيب التهذيب ، ابن حجر ، ج ۹ ، ص ۳۱۶ .

3.المتوفى سنة ۱۸۵ أو ۱۸۳ . راجع تهذيب الكمال ، ج ۱۱ ، ص ۴۳۰ .

4.تهذيب الكمال ، ج ۱۹ ، ص ۳۴ .

5.رأب الصدع ، ج ۱ ، ص ۲۲۸ .

صفحه از 218