الإيضاح - صفحه 198

هو السميع العليم» . ۱
و في جامع الحلبي عن أبي عبد اللّه (صلع) و ذكر التوجه ثمّ قال : «ثمّ تعوّذ من الشيطان الرجيم ، ثمّ اقرأ» . ۲
و في كتاب الحلبي المعروف بكتاب المسائل عن أبي عبد اللّه عليه السلام أنّه سُئل عن التعوذ من الشيطان عند كل سورة يفتتحها؟ قال : «نعم ، تتعوذ باللّه » . قلت : كيف التعوذ؟ قال : «قل أعوذ باللّه من الشيطان الرجيم» . و ذكر أن الرجيم أخبث الشياطين . قلنا : لم سمّي الرجيم؟ قال : «لأنه يرجم باللعنة و العداوة من المؤمنين» . ۳

ذكر قول من قال:التوجه والاستفتاح/218/بالدعاء قبل تكبيره الإحرام

قد ذكرت في هذه الوجوه المتقدم ذكرها أنّ التوجه و الاستفتاح قبل القراءة وبعد تكبيرة الإحرام ، و ذلك كالإجماع من الرواة .
و في كتب أبي عبد اللّه محمّد بن سلام [روايته] عن محمّد بن بكر ، عن أبي الجارود قال : سألت أبا جعفر عن مفتاح الصلاة قبل التكبير أو بعد؟ قال : «بعد» . ۴
وفيها عن أبي جعفر محمّد بن منصور الكوفي قال : صلّيت خلف عبداللّه بن موسى فكان يفتتح ۵ بعد التكبير . قال : وسألت أبا عبداللّه عن التعوّذ قبل التكبير أو بعد؟ قال : «بعد» .
و فيها عن أبي جعفر [محمّد بن منصور المرادي] قال : حدثني إسماعيل بن إسحاق قال : سألت أبا عبد اللّه [أحمد بن عيسى بن زيد ]عن استفتاح الصلاة قبل التكبير ؟ قال : لا أعرف ذلك . ۶

1.قرب الإسناد ، ص ۱۱۵ (ح ۴۲۳) .

2.التهذيب ، ج ۲ ، ص ۶۷ (الرقم ۲۴۴) .

3.تفسير القمي ، ج ۱ ، ص ۳۸۹ ؛ تفسير العياشي ، ج ۲ ، ص ۲۷۰ ؛ مستدرك الوسائل ، ج ۴ ، ص ۲۶۴ (الرقم ۴۶۵۶) .

4.رأب الصدع ، ج ۱ ، ص ۲۳۲ .

5.في الأصل : يتفتح .

6.رأب الصدع ، ج۱ ، ص۲۳۲ .

صفحه از 218