بفاتحة الكتاب فهي خِداج» . ۱
وعلى هذا العمل ، والسنة أن يبتدأ بفاتحة الكتاب ، وسنذكر الوجه في من نسي القراءة / 242 / بعد إن شاء اللّه تعالى .
ذكر قول المصلّي آمين بعد فراغه من قراءة فاتحة الكتاب
اختلف الرواة عن أهل البيت(صلعم) في قول المصلّي بعد فاتحة الكتاب «آمين» ؛ ففي كتب أبي عبداللّه محمّد بن سلام بن سيّار الكوفي روايته عن عليّ بن أبي عبداللّه ، عن أبيه [ أحمد بن عيسى بن زيد ] وذكر الصلاة فقال : وإذا فرغ من قراءة فاتحة الكتاب وقال : «ولا الضالين» ، قال : «آمين» إن شاء ، وإن شاء ترك ، ذلك واسع لا حرج فيه . ۲
وفي الجامع من كتب طاهر بن زكريا [ روايته ] عن أبي عبداللّه جعفر بن محمّد (صلع) أنّه سُئل : أيقول المصلّي إذا فرغ من فاتحة الكتاب : آمين؟ قال : «نعم» .
وفي المسند عن عمران بن محمّد بن أبي ليلى قال : حدثني محمّد بن عبدالرحمن بن أبي ليلى ۳ ، عن سلمة بن كهيل ، عن حجيّة بن عدي ۴ عن عليّ قال : «سمعت رسول اللّه (صلع) يقول «آمين» ، حين يفرغ من قراءة فاتحة الكتاب» . ۵
وفيها رواية ثانية ؛ ففي كتب أبي عبداللّه محمّد بن سلام بن سيّار الكوفي / 243 / روايته عن أبي جعفر محمّد بن المنصور المرادي الكوفي قال : سألت أبا عبداللّه [ أحمد بن عيسى بن زيد ] ، عن آمين؟ فقلت : تقولها في الصلاة إذا فرغت من قراءة
1.خداج : أي ناقصة . مسند زيد ، ص۹۳ ؛ المسائل الصاغانيات ، ص۱۱۹ ؛ الاعتصام ، ج۱ ، ص۳۶۷ ؛ وسائل الشيعة ، ج۶ ، ص۳۹ .
2.رأب الصدع ، ج۱ ، ص۲۶۷ (الرقم ۳۷۴) و ج۱ ، ص۳۱۸ (الرقم ۴۷۷) .
3.ضعّفه الجمهور ، اُنظر الجرح والتعديل ، ج۷ ، ص۳۲۲ ؛ تهذيب الكمال ، ج۲۵ ، ص۶۲۲ . وفي الأصل : «محمّد بن عمران ابن أبي ليلى قال : حدثني ابن أبي ليلى» .
4.تهذيب الكمال ، ج۱۱ ، ص۳۱۳ .
5.سنن ابن ماجة ، ج۱ ، ص۴۶۵ (الرقم ۸۵۴) .