حاشية من لا يحضره الفقيه - صفحه 461

لساني ما تحبّه لا ما تكرهه «ام ن» .
قوله : وآنِقْ غسلي (ص61 ، ذيل ح3) هو من باب الإفعال ، ففي الصحاح : شيءٌ أَنيق ، أي حَسَنٌ ، وتَأَنَّقَ في الأمر ، إذا عمِله بِنيقةٍ ۱ وفي المصباح : أَنِقَ الشيءُ أَنَقاً ، من باب [ تَعِبَ ] راع حُسْنه ، ويتعدَّى بالهمزة فيقال : آنقني ، وتَأَنَّقَ في عمله : أحكمه ۲ ، وفي بعض النسخ : «آنِق عملي» وهو الأظهر «ام ن» .
[ قوله : كما يكون للرواح (ص61 ذيل ح3 ] والنُّسَخ في هذا المقام مختلفة ، وأظهرها عندي : «للرواح» ، / 54 / وفيه تصحيف ، والأصل : للأرواح ، أي إزالتها ، وفي بعض النسخ «للزواج» بالزاي والجيم ، وينبغي حمله على الجماع ، والمعنى على هذه النسخة : أنّ غسلاً واحداً يجزي عن الجمعة والجنابة «ام ن» .
[ قوله : وقال الصادق عليه السلام في علّة غسل الجمعة : إن الأنصار (ص62 ، ح6) ] في كتاب العلل في باب علّة وجوب الغسل يوم الجمعة ، عن محمّد بن عبداللّه ، عن أبي عبداللّه عليه السلامقال : كانت الأنصار تعمل في نواضحها وأموالها ، فإذا كان يوم الجمعة جاؤوا ، فتأذّى الناس بأرواح آباطهم وأجسادهم ، فأمرهم رسول اللّه صلى الله عليه و آلهبالغسل يوم الجمعة ، فجرت بذلك السنّة ۳ .
[ قوله : ] روى يحيى بن سعيد (ص62 ، ح8) الظاهر الحسين بن سعيد .
[ قوله : ] قال : إنّما نهى ۴ (خ ل) (ص63 ، ح9) .
قوله : مثل النظر إلى عورة الحمار (ص63 ، ح12) اعلم أنّه يستفاد من كلامهم عليهم السلامأنّ السبب في ذلك أنّه لا احترام للكافر عنده تعالى ، فالعكس حرام ، وأمّا نساء الكفّار

1.الصحاح ، ج۳ ، ص۱۴۴۷ .

2.مصباح المنير ، ص۲۶ .

3.علل الشرائع ، ص۲۵۸ (باب ۲۰۳ ، ح۳) .

4.في المصدر : قال : «لا ، إنّما نهى» .

صفحه از 512