حاشية من لا يحضره الفقيه - صفحه 463

إسماعيل «ام ن» .
[ قوله : ] قيس بن قهد ۱ (ص88 ، ح3) بالقاف وسكون الهاء وبالدال المهملة ، جامع الاُصول ۲ .
قوله : بالمئزر ... الخ (ص92) أقول : قد وقع من جمع من المتأخرين سهو عظيم في هذا الموضع ، حيث زعموا أنّ من جملة الكفن الواجب المئزر ، / 55 / وفسّروه بثوب يكون من السرّة إلى الركبة ، مع أنّه لا دلالة في الأحاديث على ذلك ، وكلام المصنّف في هذا الباب صريح في خلاف قولهم ، وصريح في أنّ المراد بالمئزر ما يشدّ به فخذيه ، وهو الحقّ «ام ن» .
[ الحاشية ] على أدعية الصلاة على الميّت ؛ في هذه الأدعية دلالة على أنّ الناصبي يبغض أهل البيت ، فإنّه في ضمن قاعدة كليّة كأنّه يقول :أبغض من ينكر مذهبي ، ونحو ذلك «ام ن» .
آخر باب غسل الميّت قوله : شجرة من الجنّة (ص123 ، باب النوادر ، ح35) المراد الجنّة التي في الدنيا في المغرب ، كما وقع التصريح به في الحديث المنقول في تفسير علي بن إبراهيم ۳ «ام ن» .
[ قوله : ما خلق اللّه عزّ وجلّ يقيناً ... الخ (ص124 ، ح38) ] فهرست : دليل على أنّ اليقين من خلق اللّه تعالى ، والظن كذلك ، وهو الشك هنا .

باب فرض الصلاة

[ قوله : ] في بعض القراءة (ص125 ، ح1) في تفسير علي بن إبراهيم ۴ أنّ هذه قراءة أهل

1.في المصدر المطبوع : الفهد .

2.لم أجده فيه ، ولاحظ ترجمة قيس بن قهد في الإصابة ، ج۵ ، ص۴۹۶ ؛ وتاريخ الإسلام ، وفيات ۳۰ ، ص۳۵۲ .

3.تفسير علي بن إبراهيم ، ج۲ ، ص۲۶۰ (في أواخر سورة المؤمن) ؛ وانظر بحار الأنوار ، ج۶ ، ص۲۹۰ (ح۱۴) .

4.تفسير علي بن إبراهيم ، ج۱ ، ص۷۹ (في ذيل آية ۲۳۸ من سورة البقرة) .

صفحه از 512