حاشية من لا يحضره الفقيه - صفحه 479

المتعارفين يكونان بهذا السبب ، ويمكن الجمع بين هذا الحديث الشريف وبين القواعد النجوميّة بأنّ اللّه قدّر أن يستعتبهم بهاتين الآيتين في الوقتين المذكورين في كتب النجوميّة ، كما جرت عادته تعالى بأن يكون نزول العذاب على الاُمم السالفة في يوم الأربعاء ، وما ادّعاه المصنّف رحمه الله / 66 / من أن يكون الخسوف والكسوف على وجهين بعيد جدّاً .
ثمّ اعلم أنّ ظاهر الحديث الشريف أنّ الملك الموكل بتحريك الفلك يجرّ فلك الشمس مثلاً إلى تحت حتى تصل الشمس المذكورة في أعلاه إلى موضع الفلك . واللّه أعلم «ام ن» .

باب صلاة الحبوة

[ قوله : ] روي عن إبراهيم بن أبي البلاد ... الخ (ص348 ، ح4) هذه الرواية رواها في يب ۱ في الصحيح عن بسطان بن سابور ، عن الصادق عليه السلاموقال في آخرها : ويقرأ في كلّ ركعة بـ « قل هو اللّه أحد » و « قل يا أيّها الكافرون » .
آخر كتاب الصلاة [ قوله : ] ولو كان فضلاً ... الخ (ص358 ، ح4) يفهم من هذا الحديث الشريف ومن غيره أنّ نافلة رمضان ليست موظّفة ، ولا ينافيه استحباب ألف ركعة بقريب من [ صلاة ] ۲ التراويح الشائع بين العامّة لأجل التقيّة ، كما لا ينافيه استحباب إكثار الصلاة في شهر رمضان «ام ن» .

باب ما جاء في مانع الزكاة

[ قوله : ] وروى ابن مسكان عن أبي جعفر (ج2 ، ص7 ، ح11) هذا الحديث مرسل ؛ لأنّ ابن مسكان لم يلحق بأبي جعفر عليه السلام .
آخر باب الأصناف التي تجب عليها الزكاة : قوله : وإن كان أقلّ من نصف القوت أخذ

1.تهذيب الأحكام ، ج۳ ، ص۱۸۶ (باب ۲۰ ، ح۱/۴۲۰) .

2.موضعه بياض في النسخة .

صفحه از 512