الأربعون الودعانية - صفحه 198

«الفقه» في اللغة : الفهم ، وفي العرف اسم لعِلم الشريعة ، وكلا المعنيين صحيح هنا .
«الحكمة» : العلم الديني ، وتمام الكلام في الفقه والحكمة تأتي في الحديث الرابع عشر إن شاء اللّه تعالى .
«الذلّة» و «الذُّلّ» بمعنىً واحد، وهو ضدّ: العزّة والعزّ .
«المسكنة» : مصدر المسكين وهو الفقير ، وقيل : هو اسوأ حالاً منه ، وقيل: هو أحسن حالاً منه .
والمراد بذلّ النفس : تواضعها وانقيادها لصاحبها إلى كلّ خير ، وتركها التجبّر والتكبّر .
و«العزّة» : الأخلاق الرديئة .
«الخليقة» و «الخلق» بمعنىً واحد ، وهي الطبع .
والجبلّة : السريرة ، والسرّ: ما يكتم عن الناس .
والمراد [ بقوله : ] ۱ «طابت سريرته» : طيب نيّاته وأفعاله التي يكتمها عن الناس.
«الفضل من ماله» : ما يفضل عما لابدّ منه من الحوائج الأصلية .
و«الفضل من قوله» : هو الكلام فيما لا يعنيه، والكلام الذي يكون واجبا عليه أو مندوبا إليه أو مباحا يتعلق به مصلحته ، وما سوى هذه الثلاثة فهو مما لا يعنيه .
«السنّة» : سيرة النبيّ صلى الله عليه و آله وطريقته في الدين .
ومعنى قوله : «وَسِعَتْه» أي: دخل فيها ولم يخرج عنها .
«ولم تستهوه» : أي: لم تذهب به ، يقال : استهواه كذا : إذا هوى به وأذهبه ، ومنه قوله تعالى : «كَالَّذِى اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَـاطِينُ»۲ .

1.الزيادة اقتضاها السياق.

2.سورة الأنعام ، الآية ۷۲ .

صفحه از 307