فتظلموها ، ولا تمنعوها أهلها فتظلموهم ، ولا تعاقبوا ۱ ظالما فيبطل فضلكم ، ولا تراؤوا الناس فيحبط عملكم ، ولا تمنعوا الموجود فيقلّ خيركم.
أيها الناس ، إنّ الأشياء ثلاثة : أمر استبان رشده فاتّبعوه ، وأمر استبان غيُّه فاجتنبوه ، وأمر اختلف عليكم فردُّوه إلى اللّه [تعالى] ۲ .
أيها الناس ، ألا اُنبِّئكم بأمرين ، خفيف ۳ مؤنتهما ، عظيم أجرهما ، لم يلق اللّه [امرؤ] ۴ بمثلهما : طول ۵ الصمت ، وحسن الخلق. ۶
[ الشرح ]
«الحكمة» : العلم الديني ، وقيل : هي سداد القول وإحكام الفعل ، وقال أبو حنيفة : «هي العلم بأحكام الدين بدلائلها».
وقال الشافعي : «الفقيه : العالم بأحكام الشريعة ، والحكيم : العليم بالأحكام وأدلّتها» .
وقال الغزالي : «الفقيه : العالم بظواهر الأحكام ، والحكيم : العليم بأسرارها أيضا، وكل حكيم فقيه ، وليس كل فقيه حكيما . مثاله : أنّ الفقيه يعلم وجوب الصوم بقوله تعالى : «كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ»۷ ، وقوله تعالى : «فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ»۸ ، والحكيم يعلم مع ذلك: أنّ سرّ الصوم هو قهر النفس وكسر الشهوات والتخلق بأخلاق اللّه تعالى وأخلاق الملائكة وغير ذلك من الأسرار المذكورة في مواضعها، وغير أهل
1.في نسخة تحف العقول ، ص ۲۷ : «ولا تكافئوا» ، وهو من كافأ الرجل على ما كان منه جازاه ؛ كافأ فلانا راقبه وقابله ، صار نظيرا له وساواه.
2.الزيادة من «ش».
3.في «خ»: «خفيفتين».
4.الزيادة من «ش» .
5.لم ترد: «طول» في «خ» ولا في الفتوحات المكية .
6.بحار الأنوار ، ج ۷۷ ، ص ۱۷۹ ، عن أعلام الدين.
7.سورة البقرة ، الآية ۱۸۳ .
8.سورة البقرة ، الآية ، ۱۸۵ .