الأربعون الودعانية - صفحه 290

وحبله على غاربه ملقىً، قبل أن ينفد أجله ، وينقطع عمله ۱ . ۲

[الشرح]

«التقاة»: مصدر، كالتقيّة ، يقال : اتّقاه تقيّة وتقاة ، وقد سبق تفسير «التقوى» في الحديث الخامس عشر ، وجاء في التفسير : «إنّ اتّقاء اللّه حقّ تقاته : هو أن يُطاع ولا يُعصى ، ويذكر ولا ينسى، ويشكر ولا يكفر» كذا رواه ابن مسعود رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه و آله ۳
.
وقيل : «حقّ تقاته»: هو أن لا تأخذه في اللّه لومة لائم ، ويقوم بالقسط ولو على نفسه أو أبيه أو ابنه .
وقيل : لا يتَّقي اللّهَ عبدٌ حقَّ تقاته حتى يخزن لسانه .
وقوله تعالى : «اتَّقُواْ اللّه حَقَّ تُقَاتِهِ»۴ منسوخ بقوله تعالى : «فَاتَّقُواْ اللّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ»۵ عند بعض العلماء ۶ ، وعند بعضهم : هو محكم غير منسوخ . والخلاف

1.في «خ» والفتوحات المكية: «ما دام رسنه مرخى ، وحبله على غاربه ملقى ، قبل أن ينفد أجله ، فينقطع عمله» ، وفي غيرهما هكذا: «ما دام رسنه مرخيا ، وحبله على غاربه ملقيا ، قبل أن ينفد أجله وينقطع عمله».

2.بحار الأنوار ، ج ۷۷ ، ص ۱۸۷ عن أعلام الدين .

3.راجع: المحاسن ، ج ۱ ، ص ۲۰۴ ، ح ۵۰ ، فقد رواه عن الإمام الصادق عليه السلام .

4.سورة آل عمران ، الآية ۱۰۲ .

5.سورة التغابن ، الآية ۱۶ .

6.في تفسير القمي (ج ۱ ، ص ۱۰۸) ، ما نصُّه : «والاستطاعة هي القوّة والزاد والراحلة ، وقوله: «اتَّقُواْ اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ» فإنه منسوخ بقوله : «فَاتَّقُواْ اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ» ». وفي بحوث في تاريخ القرآن وعلومه للسيد مير محمدي الزرندي (ص ۲۰۹ ـ ۲۱۱) ما نصُّه : «المورد الخامس : قوله تعالى: «يَـأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ» . قال في الإتقان : قيل : إنّه منسوخ بقوله تعالى : «فَاتَّقُواْ اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ» ...الآية . وقال ابن العتائقي في جملة ما قال : فقالوا : يا رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، ما حقّ تقاته ؟ فقال : أن يطاع ولا يعصى ، وأن يذكر فلا ينسى ، وأن يشكر فلا يكفر . قالوا : ومن يطيق ذلك ؟ ونسخها قوله تعالى: «فَاتَّقُواْ اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ» . وعدّها في تفسير النعماني مما رواه عن علي عليه السلام من المنسوخات . ونجد في قبال هؤلاء من يقول بعدم النسخ ، كالشيخ الزرقاني ، حيث قال في مناهل العرفان ما حاصله : إنّها غير منسوخة ؛ فإنّ معنى تقوى اللّه حق تقاته هو الإتيان بما يستطيعه المكلّفون ، دون ما خرج عن استطاعتهم ، وعلى هذا فلا تعارض بين الآيتين ، بل تكون إحداهما مفسّرةً للاُخرى ، فلا نسخ. ولكنّ الذي يبدو لنا هو أنّ المستفاد من قوله : «حَقَّ تُقَاتِهِ» أمر أعظم وأشدّ مما يستفاد من قوله تعالى : «مَا اسْتَطَعْتُمْ» ، وكأن الآية الاُولى تدلّ على أنه يجب تحصيل ما أراده اللّه تعالى وأحبّه ، وترك ما نهى عنه وأبغضه بأيّ وجه أمكن وبأيّ طريق ، فلابد من أن يتحرز المكلف من النسيان والغفلة ، ولو بالاحتياطات الشاقة التي تمنع ذلك ، ومعلوم أنّ هذا أمر صعب جدّا. وأما الآية : «مَا اسْتَطَعْتُمْ» فهي تخفِّف ذلك ، وتقول : إننا الآن نطلب منكم قدر وسعكم ، أي بمقدار الوسع العرفي لا العقلي . فحينئذٍ يكون بين الآيتين تعارض ، فلابد من القول بالنسخ. وهذا المعنى هو الذي يظهر من كل مورد وقع فيه نظير هذا التعبير ، كقوله تعالى : «مَا قَدَرُواْ اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ» ، وقوله سبحانه : «فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا» . وكقول الإمام عليه السلام لمعاوية بن وهب : يا معاوية ، ما أقبح بالرجل يأتي عليه سبعون سنة أو ثمانون سنة يعيش في ملك اللّه ويأكل نعمته ثم لا يعرف اللّه حق معرفته . ومن المعلوم أن معاوية بن وهب ـ مع جلالته وعظم شأنه ـ لم يكن يفقد المعرفة المتعارفة باللّه عز و جل ، وإنما استحقّ العتاب منه عليه السلام بسبب عدم وصوله إلى حق المعرفة التي ترتفع عن مستوى المعرفة المتعارفة. إذن ، فيستفاد من كلمة «حَقَّ تُقَاتِهِ» درجة من التقوى تزيد على الدرجة التي تستفاد من قوله : «مَا اسْتَطَعْتُمْ» . فتكون هذه ناسخة لتلك . هذا بالإضافة إلى أنه قد روي عدد من الروايات الدالة على النسخ في هذه الآية عن أئمة الهدى عليهم السلام ، ونحن نذكر على سبيل المثال ما رواه السيد هاشم البحراني بسند صحيح عن أبي بصير قال : سألت أبا عبد اللّه عليه السلام عن قول اللّه عز و جل: «اتَّقُواْ اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ» قال : يطاع ولا يعصى ، ويذكر ولا ينسى ، ويشكر ولا يكفر. وما رواه أيضا في حديث آخر أنه عليه السلام قال : «اتَّقُواْ اللَّهَ» منسوخة ، قلت : وما نسخها ؟ قال : قول اللّه : «اتَّقُواْ اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ» . إلى غير ذلك من الروايات الدالة على النسخ عن أهل البيت عليهم السلام .

صفحه از 307