شرح چهار حديث از اربعين هروي - صفحه 512

بسم الله الرّحمن الرّحيم

الحديث الأوّل في النبوّة ۱

۰.في الكافي۲عن هشام بن الحكم ، عن أبي عبد اللّه [ عليه السلام ] أنّه قال للزنديق الّذي سأله : من أين أثبتَّ الأنبياء والرسل ؟ قال :في الكافي ۳ عن هشام بن الحكم ، عن أبي عبد اللّه [ عليه السلام ] أنّه قال للزنديق الّذي سأله : من أين أثبتَّ الأنبياء والرسل ؟ قال : إنّا لمّا أثبتنا أنّ لنا خالقا صانعا متعاليا عنّا وعن جميع ما خلق ، وكان ذلك الصانع حكيما متعاليا ، لم يجز أن يشاهده خلقه ۴ ولا يلامسوه ، فيباشرهم ويباشروه ، ويحاجّهم ويحاجّوه ، ثبت أنّ له سفراء في خلقه ، يعبّرون عنه إلى خلقه وعباده ، ويدلّونهم على مصالحهم ومنافعهم وما به بقاؤهم وفي تركه فناؤهم ، فثبت الآمرون والناهون عن الحكيم العليم في خلقه والمعبّرون عنه جلّ وعزّ ، وهم الأنبياء وصفوته من خلقه ، حكماء مؤدّبين بالحكمة ۵ مبعوثين بها ، غير مشاركين للناس ـ على مشاركتهم لهم في الخلق والتركيب ـ في شيء من أحوالهم ، مؤيّدون عند ۶ الحكيم العليم بالحكمة ، ثمّ ثبت ذلك في كلّ دهر وزمان ممّا أتت به الرسل والأنبياء من الدلائل والبراهين ؛ لكيلا تخلو ۷ أرض اللّه من حجّة يكون معه عَلَمٌ يدلّ على صدق مقالته ۸ وجواز عدالته .

بيان : قوله : من أين أثبتَّ الأنبياء والرسل ؟ قيل : الفرق بين النبيّ والرسول : أنّ

1.اين حديث در اربعين حديث پانزدهم است.

2.الكافي ، ج ۱ ، ص ۱۶۸ ، كتاب الحجّة ، باب الاضطرار إلى الحجّة ، ح ۱ ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن العبّاس بن عمر الفُقيمي ، عن هشام بن الحكم ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام .

3.المثبت من «أ» والمصدر ، وفي «ج» : ملكه .

4.في بعض نسخ الكافي : مؤدّبين في الحكمة .

5.المثبت من النسختين وبعض نسخ المصدر ، وفي بعضها : مؤيّدين من عند .

6.المثبت من «أ» والمصدر ، وفي ج : يخلو .

7.«ج» : - مقالته .

صفحه از 543