زندگي نامه خود نوشت محمّد تقي هروي - صفحه 483

18 . و اُخرى [ رسالة ]في العدالة . ۱
19 . و منها كتاب لوامع الفصول في شرح مبادئ الاُصول و هو كتاب مبسوط و لكنه ليس بتامّ الأبواب و الفصول، إلّا أنّي رتّبتُ كثيرا من مباحثها المتشتتة رجاءً لأن ينتفع بها الناظرون. ۲
20 . و منها كتاب نتائج الأفكار في علم الاُصول التي استوفيتُ في كل مسألة منها جميع ما فيها من الأقوال حسب ما تيسَّر، مع الإشارة إلى جملة من القائلين ، و قد وضعتُها غالبا في جداول لتكون أسهل تناولاً ۳ .
21 . و منها كتاب المقاصد العليّة في تنقيح جملة من الأدلّة الشرعيّة ۴ .
22 . و منها كتاب المشارع ، و قد برز منه المبادي اللغوية و المبادي الأحكامية و بعض مباحث الأمر.
23 . و منها تعليقات على حواشي المدقق الشيرواني على المعالم . ۵

1.الذريعة ، ج ۱۵ ، ص ۲۲۵ .

2.الذريعة ، ج ۱۴ ، ص ۵۲ و ج ۱۸ ، ص ۳۶۰ ـ ۳۶۱. و قال فيه : «ذكره تلميذه في نخبة المقال... نسخة منه تامّة إلى آخر مبحث الاجتهاد والتقليد ـ وهو آخر مباحث اُصول الفقه ـ موجودة في كتب الحاج شيخ عبدالحسين الطهراني بكربلاء ، وقد وقفها المؤلّف نفسه في ۱۲۸۲» .

3.سه نسخه از اين كتاب در كتاب خانه آية اللّه مرعشى به شماره هاى ۳۴۲۵ و ۳۷۱۴ و ۶۹۳۰ موجود است ؛ الذريعة ، ج ۲۴ ، ص ۴۳ .

4.الذريعة ، ج ۲۱ ، ص ۳۸۲ ؛ أعيان الشيعة ، ج ۹ ، ص ۱۹۵ .

5.اين كتاب دقائق الأفكار نام دارد و حاشيه اى است بر حاشيه ملا ميرزا شيروانى بر معالم الدين در علم اصول فقه . چند نسخه از آن دست است: الف) كتاب خانه مدرسه نمازى نسخه شماره ۱۲۶ ، كه در عصر مؤلف تحرير شده است. فهرست نسخه هاى خطى مدرسه نمازى خوى ، ص ۷۲. ب) كتاب خانه آية اللّه مرعشى نسخه ش ۴۷۸۳. ج) كتاب خانه مدرسه فيضيّه قم ، نسخه ۱۹۸۶. (فهرست كتاب خانه مدرسه فيضيه ، ج ۲ ، ص ۱۶۰) .

صفحه از 491