پیامبر اعظم صلی الله علیه و آله (2) - صفحه 13

۱۰.التوحيدـ في مُناظَرَةِ الإمامِ الرِّضا عليه السلام أصحابَ المِلَلِ وَالمَقالاتِ ـ: قالَ رأسُ الجالوتِ : مِن أينَ تُثبِتُ نُبُوَّةَ مُحَمَّدٍ ؟
قالَ الرِّضا عليه السلام : شَهِدَ بِنُبُوَّتِهِ صلى الله عليه و آله موسَى بنُ عِمرانَ ، وعيسَى بنُ مَريمَ، وداوودُ خَليفَةُ اللّهِ عز و جل فِي الأرضِ .
قالَ لَهُ : أثبِت قَولَ موسَى بنِ عِمرانَ ! قالَ الرِّضا عليه السلام : هَل تَعلَمُ يا يَهودِيُّ أ نَّ موسى أوصى بَني إسرائيلَ فَقالَ لَهُم : إنَّهُ سَيأتِيكُم نَبِيٌّ هوَ مِن إخوَتِكُم ، فَبِهِ فَصَدِّقوا ، ومِنهُ فَاسمَعوا ، فَهَل تَعلَمُ أ نَّ لِبَني إسرائيلَ إخوَةً غَيرَ وُلدِ إسماعيلَ ، إن كُنتَ تَعرِفُ قَرابَةَ إسرائيلَ مِن إسماعيلَ وَالنَّسَبَ الَّذي بَينَهُما مِن قِبَلِ إبراهيمَ عليه السلام ؟
فَقالَ رأسُ الجالُوتِ : هذا قَولُ موسى لا نَدفَعُهُ .
فَقالَ لَهُ الرِّضا عليه السلام : هَل جاءَكُم مِن إخوَةِ بَني إسرائيلَ نَبيٌّ غَيرُ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه و آله ؟
قالَ : لا . قالَ الرِّضا عليه السلام : أوَلَيسَ قَد صَحَّ هذا عِندَكُم ؟
قالَ : نَعَم ، ولكِنِّي أُحِبُّ أن تُصَحِّحَهُ لي مِن التَّوراةِ .
فَقالَ لَهُ الرِّضا عليه السلام : هَل تُنكِرُ أ نَّ التَّوراةَ تَقولُ لَكُم : جاءَ النُّورُ مِن جَبَلِ طورِ سَيناءَ ، وأضاءَ لَنا مِن جَبَلِ ساعِيرَ ، وَاستَعلَنَ علَينا مِن جَبَلِ فارانَ ؟
قالَ رأسُ الجالوتِ : أعرِفُ هذهِ الكَلِماتِ وما أعرِفُ تَفسيرَها .
قالَ الرِّضا عليه السلام : أنا اُخبِرُكَ بِهِ ، أ مَّا قَولُهُ : جاءَ النُّورُ مِن جَبَلِ طورِ سَيناءَ ، فَذلِكَ وَحيُ اللّهِ تَبارَكَ وتَعالى الَّذي أنزَلَهُ عَلى موسى عليه السلام عَلى جَبَلِ طورِ سَيناءَ ، وأ مّا قَولُهُ : وأضاءَ لَنا مِن جَبَلِ ساعِيرَ ، فهُو الجَبَلُ الَّذي أوحَى اللّهُ عَزَّوجَلَّ إلى عيسَى بنِ مَريمَ عليه السلام وهُوَ عَلَيهِ ، وأ مَّا قَولُهُ : وَاستَعلَنَ عَلَينا مِن جَبَلِ فارانَ ، فَذلِكَ جَبَلٌ مِن جِبالِ مَكَّةَ ، بَينَهُ وبَينَها يَومٌ .
[قالَ : ۱ ] وقالَ شَعيا النَّبيُّ عليه السلام ـ فيما تَقولُ أنتَ وأصحابُكَ فِي التَّوراةِ ـ : رَأيتُ راكِبَينِ أضاءَ لَهُما الأرضُ ، أحَدُهُما راكِبٌ عَلى حِمارٍ ، وَالآخَرُ عَلى جَمَلٍ ، فَمَن راكِبُ الحِمارِ ، ومَن راكِبُ الجَمَلِ ؟
قالَ رأسُ الجالوتِ : لا أعرِفُهُما ، فَخَبِّرني بِهِما ! قالَ عليه السلام : أ مَّا راكِبُ الحِمارِ فَعيسى بنُ مَريَمَ ، وأ مَّا راكِبُ الجَمَلِ فَمُحَمَّدٌ صلى الله عليه و آله ، أتُنكِرُ هذا مِن التَّوراةِ ؟
قالَ : لا ما اُنكِرُهُ . ثُمَّ قالَ الرِّضا عليه السلام : هَل تَعرِفُ حَيقوقَ النَّبيَّ عليه السلام ؟
قالَ : نَعَم ، إنَّي بِهِ لَعارِفٌ !
قالَ عليه السلام : فَإنَّهُ قالَ ـ وكِتابُكُم يَنطِقُ بهِ ـ : جاءَ اللّهُ بِالبَيانِ مِن جَبَلِ فارانَ ، وَامتَلَأتِ السَّماواتُ مِن تَسبيحِ أحمَدَ وأُمَّتِهِ ، يَحمِلُ خَيلَهُ فِي البَحرِ كما يَحمِلُ فِي البَرِّ ، يَأتينا بِكِتابٍ جَديدٍ بَعدَ خَرابِ بَيتِ المَقدِسِ ـ يَعني بِالكتابِ القُرآنَ ـ أتَعرِفُ هذا وتُؤمِنُ بِهِ ؟
قالَ رأسُ الجالوتِ : قَد قالَ ذلِكَ حَيقوقُ عليه السلام ولا نُنكِرُ قَولَهُ .
قالَ الرِّضا عليه السلام : وقَد قالَ داوودُ عليه السلام في زَبورِهِ ـ وأنتَ تَقرَأُ ـ : اللّهُمَّ ابعَث مُقيمَ السُّنَّةِ بَعدَ الفَترَةِ ، فَهَل تَعرِفُ نَبِيّا أقامَ السُّنَّةَ بَعدَ الفَترَةِ غَيرَ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه و آله ؟
قالَ رأسُ الجالوتِ: هذا قولُ داوودَ نَعرِفُهُ ولا نَنكِرُهُ، وَلكِن عَنى بِذلِكَ عيسى عليه السلام ، وأيّامُهُ هِيَ الفَترَةُ .
قالَ رأسُ الجالوتِ : هذا قَولُ داوودَ نَعرِفُهُ ولا نُنكِرُهُ ، ولكِن عَنى بِذلِكَ عيسى عليه السلام ، وأيَّامُهُ هِيَ الفَترَةُ .
قالَ الرِّضا عليه السلام : جَهِلتَ ، أنَّ عيسى لَم يُخالِفِ السُّنَّةَ ، وقد كانَ مُوافِقا لِسُنَّةِ التَّوراةِ حَتَّى رَفَعَهُ اللّهُ إلَيهِ ، وفي الإنجيلِ مَكتوبٌ : أنَّ ابنَ البَرَّةِ ذاهِبٌ وَ(الفارقليطا) جاءَ مِن بَعدِهِ ، وهُوَ الَّذي يُخَفِّفُ الآصارَ ، وَيُفَسِّرُ لَكُم كُلَّ شَيءٍ ، ويَشهَدُ لي كَما شَهِدتُ لَهُ ، أنا جِئتُكُم بِالأمثالِ وهُو يأتِيكُم بِالتَّأويلِ ، أتُؤمِنُ بِهذا فِي الإنجيلِ ؟
قالَ : نَعَم ، لا اُنكِرُهُ . ۲

1.سقط ما بين المعقوفين فى المصدر وأثبتناه من بحارالأنوار و قصص الأنبياء.

2.التوحيد : ص ۴۲۷ ، عيون أخبار الرضا : ج ۱ ص ۱۶۴ ح ۱ ، الاحتجاج : ج ۲ ص ۴۱۴ ح ۳۰۷ كلاهما نحوه وكلّها عن الحسن بن محمّد النوفلي ، بحار الأنوار : ج ۱۰ ص ۳۰۷ ح ۱ .

صفحه از 53