أقضية رسول الله (ص) و أحكامه - صفحه 100

باب ديات الشِّجاج

1 ـ عن مسمع بن عبدالملك ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال : قال أمير المؤمنين : قضى رسول الله (صلى الله عليه وآله) في المأمومة ثلث الدية ، وفي المنقّلة خمس عشرةً من الإبل ، وفي الموضحة خمساً من الإبل ، وفي الدامية بعيراً ، وفي الباضعة بعيرين ، وقضى في المتلاحمة ثلاثة أبعرة ، وقضى في السِّمحاق أربعةً من الإبل ۱  .
2 ـ وعن السكوني ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) : أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) قضى في الدامية بعيراً ، وفي الباضعة بعيرين ، وفي المتلاحمة ثلاثة أبعرة ، وفي السمحاق أربعة أبعرة ۲  .
3 ـ وعن أبان بن عثمان ، عن أبي مريم قال : قال لي أبو عبدالله (عليه السلام) : ياأبا مريم ، إنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) قد كتب لابن حزم كتاباً في الصدقات فخذه منه فأتني به حتّى أنظر إليه  ، قال : فانطلقت إليه فأخذت منه الكتاب ثمّ أتيته به فعرضته عليه فإذا فيه من أبواب الصدقات وأبواب الديات ، وإذا فيه : في العين خمسون ، في الجائفة الثلث ، وفي المنقّلة خمس عشرة ، وفي الموضحة خمس من الإبل ۳  .
4 ـ وعن إسماعيل بن موسى بن جعفر ، عن أبيه ، عن جدّه جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جدّه علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) قال : قضى رسول الله (صلى الله عليه وآله) في الموضحة في الرأس والوجه سواء ۴  .

باب دية أهل الكتاب

1 ـ عن سَماعة بن مِهران ، عن أبي عبدالله ، قال : بعث النبيّ (صلى الله عليه وآله) خالد بن الوليد إلى البحرين ، فأصاب بها دماءَ قوم من اليهود والنصارى والمجوس ، فكتب إلى

1.الكافي : ۷ / ۳۲۶ ح۱ ـ تهذيب الأحكام : ۱۰ / ۳۳۶ ح۴۹۱ .

2.الكافي : ۷ / ۳۲۷ ح۶ ـ تهذيب الأحكام : ۱۰ / ۳۳۶ ح۴۹۲ .

3.تهذيب الأحكام : ۱۰ / ۳۳۷ ح۴۹۶ وانظر تعليق محقّق الكتاب .

4.الجعفريّات : ۴۰۱ ح۱۶۲۴ ـ تهذيب الأحكام : ۱۰ / ۳۴۱ ح۵۰۹ .

صفحه از 105