أقضية رسول الله (ص) و أحكامه - صفحه 67

ثمّ قال لها : أمسكي ، فوعظها وقال لها : اتّقي اللهَ ، فإنّ غضب الله شديد ، ثمّ قال لها : اشهدي الخامسة أنّ غضب الله عليكِ إن كان زوجكِ من الصادقين فيما رماكِ به ، قال : فشهدت ، قال : ففرّق بينهما وقال لهما : لا تجتمعا بنكاح أبداً بعدما تلاعنتما ۱  .

باب الرجل إذا غاب عن زوجته فحملت فاتّهم رجلا

1 ـ عن داود بن فرقد ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال : أتى رجلٌ رسولَ الله (صلى الله عليه وآله)فقال : يارسولَ الله ، إنّي خرجت وامرأتي حائض ، ورجعت وهي حُبلى ، فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله) مَن تتّهم ؟ قال : أتّهم رجلين ، قال : ائت بهما ، فجاء بهما ، قال رسول الله(صلى الله عليه وآله) : إن يك ابنَ هذا فسيخرج قَطَطاً كذا وكذا ، فخرج كما قال رسول الله(صلى الله عليه وآله) فجعل معقلته على قوم أُمّه ، وميراثه لهم ، ولو أنّ إنساناً قال له : ياابن الزانية لجُلد الحدَّ ۲  .

كتاب العتق والاستيلاد

باب أنّه لا عتق إلاّ بعد مِلْك

1 ـ عن إسماعيل بن موسى بن جعفر ، عن أبيه ، عن جدّه جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جدّه علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن عليّ(عليهم السلام)  : قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : لا طلاق إلاّ من بعد نكاح ، ولا عتق إلاّ من بعد ملك...الحديث ۳  .
2 ـ وعن منصور بن حازم ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : لا طلاق قبل نكاح ، ولا عتق قبل ملك ۴  .
3 ـ وعن مِسْمَع أبي سيّار ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) :

1.الكافي : ۶ / ۱۶۳ ح۴ ـ كتاب من لا يحضره الفقيه : ۳ / ۵۴۰ ح۴۸۶۱ ـ تهذيب الأحكام : ۸ / ۲۷۲ ـ ۲۷۳ ح۶۳۶ .

2.تهذيب الأحكام : ۸ / ۲۷۰ ح۶۲۸ .

3.الجعفريّات : ۱۹۰ ح۷۱۱ .

4.الكافي : ۶ / ۱۷۹ ح۱ ـ أمالي الطوسيّ : ۴۲۳ ح۹۴۶ .

صفحه از 105