أقضية رسول الله (ص) و أحكامه - صفحه 87

ضربةً ، وضُربت به المرأة ضربةً ، ثمّ خلّى سبيلهما ۱  .
2 ـ وعن أبي العبّاس الفضل بن عبدالملك البقباق ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال : أُتي رسول الله (صلى الله عليه وآله) برجل دميم قصير قد سقي بطنه وقد دَرَّت عروق بطنه قد فجر بامرأة ، فقالت المرأة : ما علمت به إلاّ وقد دخل عليَّ ، فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله) : أزنيتَ ؟ فقال : نعم ، ولم يكن أُحصن ، فصعّد رسول الله (صلى الله عليه وآله) بصره وخفّضه ، ثمّ دعا بعِذْق فعدّه مائةً ، ثمّ ضربه بشماريخه ۲  .
3 ـ وعن علي بن جعفر ، عن أخيه موسى بن جعفر (عليه السلام) قال : إنّ رسول الله(صلى الله عليه وآله)أُتي بامرأة مريضة ، ورجل أجرب مريض قد بدت عروق فخذيه قد فجر بامرأة ، فقالت المرأة لرسول الله (صلى الله عليه وآله) : أتيته فقلت له : أطعمني واسقني فقد جهدت ، فقال : لا ، حتّى أفعل بكِ ، ففعل ، فجلده رسول الله (صلى الله عليه وآله) بغير بيّنة مائه شمروخ ضربةً واحدة ، وخلّى سبيله ، ولم يضرب المرأة ۳  .
4 ـ وعن إسماعيل بن موسى بن جعفر ، عن أبيه ، عن جدّه جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جدّه ، عن علي (عليه السلام) قال : أُتي النبيّ (صلى الله عليه وآله) بمريض مُدْنف قد أصاب حدّاً ، فقال له رسول الله(صلى الله عليه وآله) : أما كان لك في نفسك شغلا عن الحرام ؟ فقال : يارسول الله ، ركبني أمر لم أكن لأضبطه ، فقال (صلى الله عليه وآله) : ذروه حتّى يبرء ثمّ يقام عليه الحدّ ۴  .

باب منع الأُمّ من الزنا والمحرَّمات ولو بالحبس والقيد

1 ـ عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال : جاء رجل إلى

1.الكافي : ۷ / ۲۴۳ ـ ۲۴۴ ح۱ ـ تهذيب الأحكام : ۱۰ / ۳۸ ح۱۰۸ ـ كتاب من لا يحضره الفقيه : ۴ / ۲۸ ح۵۰۱۰ .

2.الكافي : ۷ / ۲۴۴ ح۴ ـ تهذيب الأحكام : ۱۰ / ۳۸ ح۱۰۹ ـ ۱۰ / ۳۷ ح۱۰۷ .

3.مسائل علي بن جعفر : ۲۸۹ ح۷۳۴ ـ قرب الإسناد : ۲۵۷ ح۱۰۱۶ .

4.الجعفريّات : ۲۲۸ ح۸۹۷ .

صفحه از 105