أقضية رسول الله (ص) و أحكامه - صفحه 91

2 ـ وعن محمّد بن قيس ، عن أبي جعفر (عليه السلام) عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال : ما قطع رسول الله (صلى الله عليه وآله) من سارق بعد يده ورجله ۱  .
3 ـ وعن القاسم بن سليمان ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال : سألته عن رجل سرق ، فقال : سمعت أبي يقول : أُتي عليٌّ (عليه السلام) في زمانه برجل قد سرق فقطع يده ، ثمّ أُتي به ثانيةً فقطع رجله من خلاف ، ثمّ أُتي به ثالثةً فخلّده في السجن وأنفق عليه من بيت مال المسلمين ، وقال : هكذا صنع رسول الله (صلى الله عليه وآله) لا أُخالفه ۲  .
4 ـ وعن الحلبيّ والحسين بن أبي العلاء ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال : إنّ صفوان ابن أُميّة كان متّكئاً في المسجد الحرام على ردائه فقام يبول فرجع وقد ذهب به فطلب صاحبه فوجده فقدّمه إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال : اقطعوا يده ، فقال صفوان: يا رسول الله، أنا أهب ذلك له، فقال رسول الله(صلى الله عليه وآله): ألا كان ذلك قبل أن تنتهي به إليَّ ۳ ؟
5 ـ وعن زرارة قال : سمعت أبا جعفر (عليه السلام) يقول : أُتي علي (عليه السلام) بغلام قد سرق فطرّف أصابعه ، ثمّ قال : أما لإن عُدْت لأقطعنّها ، ثمّ قال : أما إنّه ما عمله إلاّ رسول الله(صلى الله عليه وآله) وأنا ۴  .
6 ـ وعن إسماعيل بن موسى بن جعفر ، عن أبيه ، عن جدّه جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جدّه (عليهم السلام) أنّ عليّاً (عليه السلام) رُفع إليه غلامٌ قد سرق لم يحتلم ، فقطع أنملة إصبعه الخنصر ، ثمّ قال : ما فعل ذلك أحد غير رسول الله (صلى الله عليه وآله) وغيري ۵  .

باب ما لا يقطع فيه السارق

1 ـ عن السكونيّ ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال : قال أمير المؤمنين (عليه السلام) : قال

1.الكافي : ۷ / ۲۲۳ ح۴ .

2.الكافي : ۷ / ۲۲۳ ح۵ ـ تهذيب الأحكام : ۱۰ / ۱۲۰ ح۴۰۱ .

3.تهذيب الأحكام : ۱۰ / ۱۴۱ ح۴۹۰ ـ ۴۹۱ .

4.الكافي : ۷ / ۲۳۳ ح۷ ـ ۱۰ ، تهذيب الأحكام : ۱۰ / ۱۳۶ ح۴۷۳ .

5.الجعفريّات : ۲۳۳ ـ ۲۳۴ ح۹۳۲ .

صفحه از 105