قالَ : فَقامَ وَاستَقبَلَ القِبلَةَ ومَدَّ يَدَيهِ كِلتَيهِما ، وقالَ : اللّهُمَّ رُدَّ الشَّمسَ إلى وَقتِها حَتّى يُصَلِّيَ عَلِيٌّ ، فَرَجَعَتِ الشَّمسُ إلى وَقتِ الصَّلاةِ حَتّى صَلَّيتُ العَصرَ ، ثُمَّ انقَضَّتِ انقِضاضَ الكَوكَبِ . ۱
10 / 11
تِلكَ المَساجِدُ
۳۸۰.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :أربَعٌ مُسبِغاتٌ وأربَعٌ ماحِياتٌ ... وأمَّا الماحِياتُ فَصِيامُ شَهرِ رَمَضانَ ، وَحِجُّ البَيتِ ، وإتيانُ مَسجِدِ رَسولِ اللّهِ ، وإتيانُ مَسجِدِ بَيتِ المَقدِسِ . ۲
۳۸۱.الإمام عليّ عليه السلام :لا تُشَدُّ الرِّحالُ إلّا إلى ثَلاثَةِ مَساجِدَ : المَسجِدِ الحَرامِ ، ومَسجِدِ رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، ومَسجِدِ الكوفَةِ . ۳
۳۸۲.الإمام الباقر عليه السلام :إنَّ بِالكوفَةِ مَساجِدَ مَلعونَةً ومساجِدَ مُبارَكَةً ، فَأَمَّا المُبارَكَةُ فَمَسجِدُ غَنِيٍّ ۴ ، وَاللّهِ إنَّ قِبلَتَهُ لَقاسِطَةٌ ، وإنَّ طينَتَهُ لَطَيِّبَةٌ ، ولَقَد وَضَعَهُ رَجُلٌ مُؤمِنٌ ، ولا تَذهَبُ الدُّنيا حَتّى تَفَجَّرَ مِنهُ عَينانِ ، وتَكونُ عِندَهُ جَنَّتانِ ، وأهلُهُ مَلعونونَ وهُوَ مَسلوبٌ مِنهُم ، ومَسجِدُ بَني ظَفَرٍ وهُوَ مَسجِدُ السَّهلَةِ ، ومَسجِدٌ بِالخَمراءِ ، ومَسجِدُ جُعفيٍّ ولَيسَ هُوَ اليَومَ مَسجِدَهُم ـ قالَ : دَرَسَ ـ . ۵
1.الكافي : ج ۴ ص ۵۶۲ ح ۷ ، قصص الأنبياء : ص ۲۹۱ ح ۳۸۸ نحوه ، بحار الأنوار: ج ۱۰۰ ص ۲۱۶ ح ۱۵ .
2.كنز العمّال : ج ۱۵ ص ۸۶۸ ح ۴۳۴۵۴ نقلاً عن أبي الشيخ في الثواب عن أبي هريرة .
3.كتاب من لا يحضره الفقيه: ج ۱ ص ۲۳۱ ح ۶۹۴ ، الخصال : ص ۱۴۳ ح ۱۶۶ عن الحسن بن علي وأبي الصخر جميعاً يرفعانه ، بحار الأنوار : ج ۹۹ ص ۳۷۹ ح ۲ .
4.غَنيّ : حيّ من غطفان (القاموس المحيط : ج ۴ ص ۳۷۲ «الغني») .
5.الكافي : ج ۳ ص ۴۸۹ ح ۱ عن أبي حمزة أو عن محمّد بن مسلم ، تهذيب الأحكام : ج ۳ ص ۲۴۹ ح ۶۸۵ وفيه «الحمراء» بدل «بالخمراء» ، الخصال : ص ۳۰۰ ح ۷۵ كلاهما عن محمّد بن مسلم ، الأمالي للطوسي : ص ۱۶۸ ح ۲۸۳ عن خالد بن عرعرة ، الغارات : ج ۲ ص ۴۸۴ عن ابن عطيّة وكلاهما عن الإمام عليّ عليه السلام نحوه ، بحار الأنوار : ج ۱۰۰ ص ۴۳۸ ح ۱۰ .