17
رسالة المسجد

« المساجد المذمومة » إلى هذه الملاحظة المهمّة ؛ وهي أنّ أعداء الإسلام قد يستغلون جميع المقدسات ومنها « المساجد » ، ولذلك يجب تأصيل ثقافة التحلّي باليقظة إزاء مؤامرة استغلال المقدّسات . ولذلك سُمّي المسجد الذي بُني في صدر الإسلام لتحقيق أهداف أعداء الإسلام بـ « مسجد ضرار » ، وقد هدم بأمرٍ من رسول اللّه صلى الله عليه و آله .


رسالة المسجد
16

رغبة الإسلام بتأصيل ثقافة الاهتمام بالمساجد المهمّة تاريخيّا في الاُمّة الإسلاميّة ، تلك المساجد التي طالما انتفع أنبياء اللّه وأولياؤه من بركاتها .

9 . إقامة مصلّى في البيت

نقلت روايات عن الفريقين توصي بإعداد مكان نظيف وطاهر في البيت للصلاة ۱ ، وتدلّ هذه الوصية على أن الشخص المسلم ينبغي له أن يُعدّ مكانا لحاجاته المعنوية ـ وخصوصا الصلاة ـ كما يُعدّ أمكنة مختلفة في البيت لحاجاته المادّية .
ولكن مع الأخذ بنظر الاعتبار التأكيد البالغ على أداء الصلوات الواجبة في المساجد ، فإنّ مصلّى البيت لا يمكن أن يحلّ محلّ المسجد ، ولا تطبق عليه أحكام المسجد ، بل هو مكان مخصص للنوافل ، كما ورد في رواية عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :
أفضَلُ الصَّلاةِ صَلاةُ المَرءِ في بَيتِهِ إلَا المَكتوبَة.۲
وذلك نظرا إلى التأكيد البليغ للإسلام على أداء الصلاة الواجبة في المساجد .

10 . الحذر من استغلال المقدسات

كما أنّ المسجد من شأنه أن يكون قاعدةً للنور والهداية والارتباط الجماعي باللّه تعالى ، فإنّ من الممكن أيضا أن يستغلّه أعداء الإسلام سياسيّا وثقافيّا لتحقيق أهدافهم ، ولذلك فإنّ على المسلمين أن يتحلّوا بالوعي واليقظة ولا ينخدعوا بالأشخاص الذين يجعلون المسجد فخَّ أهدافهم غير الإلهيّة .
وتشير الآيات والروايات التي جاءت في الفصل الثاني عشر تحت عنوان

1.راجع : ص ۱۲۹ (الفصل الحادي عشر : مسجد البيت) .

2.صحيح البخاري : ج ۱ ص ۲۵۶ ح ۶۹۸ ، صحيح مسلم : ج ۱ ص ۵۴۰ ح ۲۱۳ .

  • نام منبع :
    رسالة المسجد
    سایر پدیدآورندگان :
    همکار: خوش نصیب، مرتضی
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387
    نوبت چاپ :
    اوّل
تعداد بازدید : 46252
صفحه از 187
پرینت  ارسال به