يا رَبِّ عَطَّلوني وضَيَّعوني ، وتَقولُ العِترَةُ : يا رَبِّ قَتَلونا وطَرَدونا وشَرَّدونا . ۱
۱۷۷.عنه صلى الله عليه و آله :إنَّ لِلمُنافِقينَ عَلاماتٍ يُعرَفونَ بِها ... لا يَقرَبونَ المَساجِدَ إلّا هَجرا ، ۲ ولا يَأتونَ الصَّلاةَ إلّا دُبرا ۳ ... . ۴
۱۷۸.عنه صلى الله عليه و آله :لا صَلاةَ لِجارِ المَسجِدِ إلّا في مَسجِدِهِ . ۵
۱۷۹.دعائم الإسلام :رُوّينا عَن جَعفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ عَن أبيهِ عَن آبائِهِ عَن عَليٍّ عليه السلام أنَّهُ قالَ : لا صَلاةَ لِجارِ المَسجِدِ إلّا فِي المَسجِدِ إلّا أن يَكونَ لَهُ عُذرٌ أو بِهِ عِلَّةٌ ، فَقيلَ له : ومَن جارُ المَسجِدِ يا أميرَ المُؤمِنينَ ؟ قالَ : مَن سَمِعَ النِّداءَ . ۶
۱۸۰.الإمام عليّ عليه السلام :لا صَلاةَ لِمَن لَم يَشهَدِ الصَّلَواتِ المَكتوباتِ مِن جيرانِ المَسجِدِ ، إذا كانَ فارِغاً صَحيحاً . ۷
۱۸۱.الإمام الصادق عليه السلام :رُفِعَ إلى أميرِ المُؤمِنينَ عليه السلام بِالكوفَةِ أنَّ قَوماً مِن جيرانِ
1.الخصال: ص ۱۷۵ ح ۲۳۲ عن جابر ، بحار الأنوار: ج ۷ ص ۲۲۲ ح ۱۳۷ ؛ الفردوس: ج ۵ ص ۴۹۹ ح ۸۸۸۰ عن جابر ، كنز العمّال: ج ۱۱ ص ۱۹۳ ح ۳۱۱۹۰ نقلاً عن ابن حنبل والطبراني عن أبي اُمامة .
2.الهَجْرُ : ضِدّ الوصل هَجَرْتُ الشيء هجرا : إذا تركته وأغفلته (النهاية : ج ۵ ص ۲۴۵ «هجر») .
3.قال ابن الأثير في النهاية : ومنه الحديث «... رجلٌ أتى الصلاة دِبارا» ؛ أي بعدما يفوت وقتُها ، وقيل : دِبار جمع دُبُر (النهاية : ج ۲ ص ۹۷ «دبر») .
4.مسند ابن حنبل: ج ۳ ص ۱۴۷ ح ۷۹۳۱ ، كنز العمّال: ج ۱ ص ۱۷۰ ح ۸۶۲ نقلاً عن شُعب الإيمان وكلاهما عن أبي هريرة .
5.تهذيب الأحكام : ج ۳ ص ۶ ذيل ح ۱۶ ، عوالي اللآلي : ج ۱ ص ۳۰۶ ؛ السنن الكبرى : ج ۳ ص ۸۱ ح ۴۹۴۵ عن أبي هريرة وفيه «في المسجد» بدل «في مسجده» ، كنز العمّال : ج ۷ ص ۶۵۰ ح ۲۰۷۳۷ .
6.دعائم الإسلام : ج ۱ ص ۱۴۸ ، بحار الأنوار : ج ۸۳ ص ۳۷۹ ح ۴۷ ؛ السنن الكبرى : ج ۳ ص ۸۱ ح ۴۹۴۳ ، المصنّف لابن أبي شيبة : ج ۱ ص ۳۸۰ ح ۸ ، المصنّف لعبد الرزّاق : ج ۱ ص ۴۹۷ ح ۱۹۱۵ كلّها عن أبي حيّان عن أبيه عن الإمام عليّ عليه السلام نحوه ، كنز العمّال : ج ۸ ص ۲۵۴ ح ۲۲۸۰۰ .
7.تهذيب الأحكام : ج ۳ ص ۲۶۱ ح ۷۳۵ عن طلحة بن زيد عن الإمام الصادق عن أبيه عليهماالسلام ، قرب الإسناد : ص ۱۴۵ ح ۵۲۳ عن أبي البختري عن الإمام الصادق عن أبيه عنه عليهم السلام نحوه ، بحار الأنوار : ج ۸۳ ص ۳۵۴ ح ۷ .