يَجلِسُ أصحابُهُ يَتَناشَدونَ الشِّعرَ . ۱
۲۶۹.سنن الترمذي عن عروة عن عائشة :كانَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَضَعُ لِحَسّانَ مِنبَراً فِي المَسجِدِ يَقومُ عَلَيهِ قائِماً يُفاخِرُ عَن رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ـ أو قالَ : يُنافِحُ ۲ عَن رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ـ . و يَقولُ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : إنَّ اللّهَ يُؤَيِّدُ حَسّانَ بِروحِ القُدُسِ ، ما يُفاخِرُ ـ أو يُنافِحُ ـ عَن رَسولِ اللّهِ . ۳
۲۷۰.تاريخ دمشق عن سعيد بن المسيّب :بَينَما حَسّانُ بنُ ثابِتٍ يُنشِدُ الشِّعرَ في مَسجِدِ رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، فَجاءَ عُمَرُ فَقالَ : يا حَسّانُ ! أتُنشِدُ في مَسجِدِ رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله الشِّعرَ؟
قالَ : قَد أنشَدتُ وفيهِ مَن هُوَ خَيرٌ مِنكَ ! قالَ : صَدَقتَ . وَانصَرَفَ . ۴
۲۷۱.تاريخ دمشق عن نائل بن طفيل بن عمرو الدوسي :إنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه و آله قَعَدَ في مَسجِدِهِ مُنصَرَفَهُ مِنَ الأَباطِلِ ، فَقَدِمَ عَلَيهِ خفافُ بنُ نَضلَةَ بنِ عُمَرَ بنِ بَهدَلَةَ الثَّقَفيُّ ، فَأَنشَدَ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله :
كَم قَد تَحَطَّمَتِ القَلوصُ۵فِي الدُّجى
في مَهمَهٍ قَفرٍ۶مِنَ الفَلَواتِ...
فَاستَحسَنَها رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله وقالَ :
إنَّ مِنَ البَيانِ لَسِحرا ، وإنَّ مِنَ الشِّعرِ كَالحِكَمِ . ۷
1.المعجم الكبير: ج ۲ ص ۲۳۷ ح ۱۹۹۰ ، كنز العمّال: ج ۳ ص ۸۵۸ ح ۸۹۵۳ وفيه «يجلس مع أصحابه» بدل «يجلس أصحابه» .
2.نافَحَ : أي دافَعَ (النهاية : ج ۵ ص ۸۹ «نفح») .
3.سنن الترمذي : ج ۵ ص ۱۳۸ ح ۲۷۴۶ ، سنن أبي داوود : ج ۴ ص ۳۰۵ ح ۵۰۱۵ ، مسند ابن حنبل : ج ۹ ص ۳۴۶ ح ۲۴۴۹۱ ، المستدرك على الصحيحين : ج ۳ ص ۵۵۵ ح ۶۰۵۸ كلّها نحوه .
4.تاريخ دمشق: ج ۱۲ ص ۳۸۵ ، كنز العمّال: ج ۱۳ ص ۳۳۵ ح ۳۶۹۴۶ وراجع: الغدير: ج ۲ ص ۱۰۸ .
5.القَلُوصُ : الناقّة الشابّة (النهاية : ج ۴ ص ۱۰۰ «قلص») .
6.المَهْمَهُ : المفازة والبرّيّة القفر (النهاية : ج ۴ ص ۳۷۶ «مهمه») .
7.تاريخ دمشق:ج۳ص۴۵۵ح۷۷۲، كنز العمّال:ج۳ ص۸۵۹ ح۸۹۵۶ وفيه «لَحِكمَةً» بدل «كالحِكَم» .