القِبلَةِ نُخامَةً ، فَلَمّا قَضى صَلاتَهُ قالَ :
إنَّ أحَدَكُم إذا صَلّى فِي المَسجِدِ فَإِنَّهُ يُناجي رَبَّهُ ، وإنَّ اللّهَ تَبارَكَ وتَعالى يَستَقبِلُهُ بِوَجهِهِ ، فَلا يَتَنَخَّمَنَّ أحَدُكُم فِي القِبلَةِ ولا عَن يَمينِهِ ، ثُمَّ دَعا بِعودٍ فَحَكَّهُ بِهِ .
ثُمَّ دَعا بِخَلوقٍ ۱ فَخَضَبَهُ . ۲
۲۸۴.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :إذا هَمَّ العَبدُ أن يَبزُقَ فِي المَسجِدِ اضطَرَبَت أركانُهُ ، وَانزَوى كَما تَنزَوِي الجِلدَةُ فِي النّارِ ، فَإِن هُوَ ابتَلَعَها أخرَجَ مِنهُ اثنَينِ ۳ وسَبعينَ داءً ، وكَتَبَ لَهُ ألفَي ألفِ حَسَنَةٍ . ۴
۲۸۵.عنه صلى الله عليه و آله :إنَّ المَسجِدَ لَيَنزَوي مِنَ النُّخامَةِ كَما تَنزَوِي الجِلدَةُ فِي النّارِ . ۵
۲۸۶.عنه صلى الله عليه و آله :مَن رَدَّ ريقَهُ تَعظيما لِحَقِّ المَسجِدِ ، جُعِلَ ريقُهُ صِحَّةً في بَدَنِهِ ، وعوفِيَ مِن بَلوىً في جَسَدِهِ . ۶
۲۸۷.الإمام عليّ عليه السلام :مَن وَقَّرَ المَسجِدَ مِن نُخامَتِهِ لَقِيَ اللّهَ يَومَ القِيامَةِ ضاحِكا ، قَد ۷ اُعطِيَ كِتابَهُ بِيَمينِهِ ، وإنَّ المَسجِدَ لَيَلتَوي مِنَ النُّخامَةِ كَما يلتَوي أحَدُكُم بِالخَيزُرانِ
1.الخَلُوق : وهو طيب معروف مركّب يتّخذ من الزعفران وغيره من أنواع الطيب . (النهاية : ج ۲ ص ۷۱ «خلق») .
2.مسند ابن حنبل: ج ۲ ص ۲۷۵ ح ۴۹۰۸ ، السنن الكبرى: ج ۲ ص ۴۱۵ ح ۳۵۹۵ عن أنس نحوه ، المصنّف لعبد الرزّاق: ج ۱ ص ۴۳۰ ح ۱۶۸۲ ، كنز العمّال: ج ۸ ص ۱۷۴ ح ۲۲۴۳۸ .
3.في المصدر : «اثنان» ، والتصويب من كنز العمّال .
4.الفردوس: ج ۱ ص ۲۹۱ ح ۱۱۴۵ عن أنس بن مالك ، كنز العمّال: ج ۷ ص ۶۶۵ ح ۲۰۸۱۱ .
5.المجازات النبويّة: ص ۲۱۱ ح ۱۷۳ ، بحار الأنوار: ج ۸۳ ص ۳۶۴ ح ۱۹ ؛ المصنّف لعبد الرزّاق: ج ۱ ص ۴۳۳ ح ۱۶۹۱ ، المصنّف لابن أبي شيبة: ج ۲ ص ۲۶۰ ح ۹ ، تاريخ المدينة: ج ۱ ص ۲۶ كلّها عن أبي هريرة ، كنز العمّال: ج ۸ ص ۳۱۷ ح ۲۳۰۹۲ .
6.ثواب الأعمال: ص ۳۵ ح ۱ عن طلحة بن زيد عن الإمام الصادق عن الإمام الباقر عليهماالسلام ، المحاسن: ج ۱ ص ۱۲۷ ح ۱۴۵ نحوه ، بحار الأنوار: ج ۸۴ ص ۱۳ ح ۹۰ .
7.في المصدر : «فقد» ، والتصويب من بحار الأنوار .