رابعاً: ما نقل من المؤلّفات عن الشهيد زيد بن عليّ عليه السلام :
وهي كثيرة ، نذكر منها ما هو مطبوع فعلاً ، وهو:
1ـ كتاب المجموع:
سمعه منه أبو خالد الواسطي ، ورواه عنه ، وهو مطبوعٌ بروايته باسم (مسند زيد) وله شروح كثيرة ، منها: المطبوع باسم (الروض النضير) ۱ .
وقال محمّد عجّاج الخطيب: «المجموع من أجلّ الوثائق التاريخيّة التي تثبت ابتداء التصنيف والتأليف في أوائل القرن الثاني الهجري ، بعد أن أستنتجنا هذا من خلال عرضنا لمصنفات ومجاميع العلماء ، من غير أن نرى نموذجاً مادياً يمثل أولى تلك المصنفات ، اللهم إلاّ موطأ مالك الذي انتهى من تأليفه قبل منتصف القرن
الثاني الهجري ، فيكون المجموع قد صُنفَ قبله بنحو ثلاثين سنة» ۲ .
2 ـ غريب القرآن:
وهو «تفسير لمفردات ألفاظ القرآن الكريم» وسمّاه بعض المؤلّفين بـ«غرائب معاني القرآن» ۳ .
وسمّاه الإمام المرشد بالله بـ(تفسير الغريب) وروى عنه ۴ وأقدم بعض المحقّقين على طبعه أخيراً في مصر» ۵ .
خامساً: ما نُسب إلى الإمام جعفر الصادق عليه السلام من المؤلّفات ونذكر منها:
1 ـ كتاب التوحيد:
وهو إملاء الإمام عليه السلام على المفضل بن عمر الجعفي ، يحتوي بيانَ التوحيد ،
1.(تدوين السنّة الشريفة) ، ص۱۵۶.
2.(السنّة قبل التدوين) ، ص۳۷۱.
3.(التحف شرح الزلف) ، للسيد مجد الدين المؤيّدي الحسني ، ص ۳۰.
4.(الأمالي الخميسيّة) ، المرشد بالله ۲/۱۰۳.
5.(تدوين السنّة الشريفة) ، ص۱۵۸.