جهود أهل البيت (ع) في الحفاظ علي السنّة الشريفة - صفحه 80

فإنّهما الثقتان المأمونان» ۱ .

ثالثاً: السيّد عبد العظيم الحسني:

قال أبو حمّاد الرازي: دخلت على عليّ بن محمد عليهما السلام بسُرَّ من رأى ، فسألته عن أشياء من الحلال والحرام ، فأجابني فيها ، فلمّا ودّعته قال لي: «يا حمّاد ، إذا أشكل عليك شيءٌ من أمرِ دينك بناحيتك ، فسلْ عنه عبد العظيم بن عبد الله الحسني ، وأقرئه منّي السلام» ۲ .

رابعاً: أبان بن تغلب:

عن مسلم بن أبي حيّة ، قال: كنت عند أبي عبد الله عليه السلام فلمّا أردت أن أفارقه ودّعته ، وقلتُ: أحبُّ أن تزوّدني ، قال: «اءتِ أبان بن تغلب ، فإنّه قد سمع منّي حديثاً كثيراً ، فما روى لك فاروه عنّي» ۳ .

خامساً: محمّد بن مسلم الثقفي:

عن عبد الله بن أبي يعفور ، قال: قلتُ لأبي عبد الله عليه السلام : إنّه ليس كلّ ساعة ألقاك ولا يمكن القدوم ، ويجيء الرجل من أصحابنا فيسألني ، وليس عندي كلّ ما يسألني عنه ، قال: «فما يمنعك من محمّد بن مسلم الثقفي ، فإنّه قد سمع من أبي ، وكان عنده وجيهاً» ۴ .

سادساً: زرارة بن أَعين:

عن المفضّل بن عمر ، قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يوماً ودخل عليه الفيض بن المختار ]يقول[: «إذا أردت حديثاً ، فعليك بهذا الجالس» وأومأ بيده إلى رجل من

1.(الكافي) ، ۱/۳۳۰.

2.(مستدرك وسائل الشيعة) ، النوري ۱۷/۳۲۱ ، كتاب القضاء ، الباب ۱۱ من أبواب صفات القاضي ، الحديث ۳۲ (جامع أحاديث الشيعة) ، ۱/۲۲۴ الباب ۵ من المقدمات ، الحديث ۱۲ .

3.(اختيار معرفة الرجال) ،ص۳۹۶ ، (الرجال) ، النجاشي ، ص۱۰ .

4.(اختيار معرفة الرجال) ، ۲۳۹ ، (الاختصاص) ، المنسوب إلى الشيخ المفيد ، ص۲۰۱.

صفحه از 100