جهود أهل البيت (ع) في الحفاظ علي السنّة الشريفة - صفحه 92

4 ـ عن محمد بن الحسن بن أبي خالد ، شَيْنوله ، قال: قلتُ لأبي جعفر الثاني عليه السلام : جعلتُ فداك ، إنَّ مشايخنا رووا عن أبي جعفر وأبي عبدالله عليهما السلام وكانت التقيّة شديدةً ، فكتموا كتبهم ، فلم تُرْوَ عنهم ، فلمّا ماتوا صارت الكتبُ إلينا.
فقال: «حدّثوا بها; فإنّها حقّ». ۱
5 ـ عن داود بن القاسم الجعفري ، قال: عرضتُ على أبي محمّد صاحب العسكر عليه السلام كتابَ يوم وليلة ليونُس ، فقال لي: «تصنيف من هذا؟»
فقلتُ: تصنيف يونس مولى آل يقطين.
فقال: «أعطاه الله بكلّ حرف نوراً يوم القيامة». ۲
6 ـ أحمد ابن أبي خلف ، عن أبي جعفر عليه السلام قال: كنت مريضاً ، فدخل عليّ أبو جعفر عليه السلام يعودني عند مرضي ، فإذا عند رأسي كتاب (يوم وليلة) فجعل يتصفح ورقه ، حتّى أتى عليه مِن أوّله إلى آخره ، وجعل يقول: «رحم الله يونس ، رحم الله يونس ، رحم الله يونس». ۳
7 ـ توثيق الإمام زين العابدين عليه السلام لكتاب سليم بن قيس الهلالي ، الذي دوّن فيه الأحاديث التي سمعها من الإمام علي عليه السلام .
قال أبان ، راوي الكتاب عن سُليم: حججتُ من عامي ذلك (أي عام وفاة سليم) فدخلتُ على عليّ بن الحسين عليه السلام وعنده أبو الطفيل عامر بن واثلة صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله وكان من خيار أصحاب عليّ عليه السلام ولقيت عنده عمر بن أبي سَلَمة ابن أم سلمة زوجة النبي صلى الله عليه وآله فعرضتُه عليه ، وعلى أبي الطفيل ، وعلى عليّ بن الحسين عليه السلام ذلك أجمع ثلاثة أيّام ، كلّ يوم إلى الليل ، ويغدو عليه عمر وعامر ،

1.(الكافي) ، ۱/۵۳ الحديث رقم ۱۵ ، (بحار الأنوار) ، ۲/۱۶۷ ، (مستدرك وسائل الشيعة) ، ۳/۳۸۲.

2.(رجال النجاشي) ، ص ۴۴۷ ، رقم ۱۲۰۸ ، (بحار الأنوار) ،۲/۱۵۰ ، الحديث ۲۵.

3.(اختيار معرفة الرجال) ، ص۳۰۱.

صفحه از 100