المكنون في حقائق الكلم النبويّة (2) - صفحه 113

من لم يسلم الناس من لسانه ويده ممّن قد دخل في عقد الإسلام فليس بمسلم ، وكان بفعله المنهيّ عنه خارجاً عن الملّة ، وإنّما هو كقولهم : الناس العرب ، والمال الإبل . كذلك : أفضل المسلمين من جمع إلى أداء حقوق اللّه فيما أوجبه عليه من فرائضه ، وأداء حقوق المسلمين ، والكفّ عن أعراضهم ؛ وكذلك : المهاجر الممدوح هو الّذي جمع إلى هجران وطنه ، هجر ما حرّمه اللّه عليه .
ونفيُ اسم الشيء على معنى نفي الكمال منه مستفيض في كلامهم . ألا ترى أنّهم يقولون للصانع إذا لم يكن متقناً لعلمه محكماً له : ما صنعتَ شيئاً ؟ يريدون بذلك نفي الإتقان له لا نفي الصنعة عنها ، فهو عندهم عامل بالاسم غير عامل في الإتقان .

۳۵۱.[ و ] قال في قوله صلى الله عليه و سلم حين سُئل :أيّ الإسلام خير ؟ قال : تطعم الطعام ، وتقرير السلام على من عرفتَ /103/ ومن لم تعرف . ۱
قوله : « أيّ الإسلام خير ؟» يريد أيّ خصال الإسلام خيرٌ ؟ ودلّ صرف الجواب عن جملةِ خصال الإسلام وأعماله إلى ما يجب من حقوق الآدميّين على المسلمين ، انّما عرضت من السائل عن حقوقهم الواجبة عليهم ، فجعل خير أفعالها وأفضلها في الأجر والمثوبة إطعام الطعام الّذي هو به قوام الأبدان والأنفس .
ثمّ جاء إلى بيان ما يكون به قضاء حقوقهم من الأقوال ، فجعل خيرها وأوسعها في البرّ والإكرام إفشاء السلام ، وجعلها عامّاً لا يخصّ به مَن عرف دون من لم يعرف ؛ ليكون خالصاً للّه بريئاً من حظّ النفس والتصنّع ؛ لإنّه شعار الإسلام . فحقُّ كلّ مسلم فيه شائع .
وقد روي في بعض الحديث أنّ السلام يكون في آخر الزمان . ۲

۳۵۲.وقال في قوله صلى الله عليه و سلم :علامة المنافق ثلاث ؛ إذا حدّث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا ائتُمن

1.مسند أحمد ، ج۲ ، ص۱۶۹ ؛ صحيح البخاري ، ج۱ ، ص۹ ؛ صحيح مسلم ، ج۱ ، ص۴۷ ؛ وفي كلّها : « . . . وتقرأ السلام . . . » .

2.لم يوجد المصادر .

صفحه از 143