المكنون في حقائق الكلم النبويّة (2) - صفحه 132

حديث الشيطان من الكفريات ، وأكثر حديث النفس من الشهوات ، ولا يعرفها إلاّ العلماء باللّه .

۳۷۱.وقال فيما روي أبو هريرة رضى الله عنه قال صلى الله عليه و سلم :اُرسل ملك الموت إلى موسى عليه السلام ، فلمّا جاءه صكّه فرجع إلى ربّه فقال : أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت . فردّ اللّه إليه عينه وقال : ارجع فقل له يضع يده على متن ثور ، فله بكلّ ما غطّت يده بكلّ شعر سَنة . فقال : أي ربّ ، ثمّ ماذا ؟ قال : ثمّ الموت . قال : لا فالآن . فسأل اللّه أن يدنيه من الأرض المقدّسة رمية بحجر .
قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم : فلو كنت ثمّ لأريتكم قبره إلى جانب الطريق عند الكثيب الأحمر . ۱
هذا حديث يطعن فيه الملحدون وأهل الزيغ والبدع ، ويغمزون فيه من رواته ونقلته ، ويقولون : /115/ كيف يجوز أن يفعل نبيّ اللّه موسى هذا الصنيع بمَلَك من ملائكة اللّه جاء بأمر من أمره فيستعصى عليه ولا يأتمر له ؟ ! وكيف يصل يده إلى ويخلص إليه صكة ولطمة ! وكيف ينبّهه الملك المأمور بقبض روحه فلا يمضي أمر اللّه فيه ! هذه أمور خارجة عن العقول ، سالكة طريق الاستحالة من كلّ وجه .
والجواب أنّ من اعتبر هذه الأمور وما جرى به عرف البشر واستمرّت عليه عادات طباعهم ؛ فإنّه يسرع إلى استنكارها والارتياب بها ؛ لخروجها عن رسوم طبائع البشر وعن سنن عاداتهم ، إلاّ أنّه أمر مصدره عن قدرة اللّه عز و جلالّذي لا يعجزه شيء ، ولا يتعذر إليه أمر ، وإنّما هو مجادلة بين ملك كريم ونبيٍّ كليم ، وكلّ واحد منهما مخصوص بصفة خرج بها عن حكم عوارض البشر ومجاري عاداتهم في المعنى الّذي خصّ به من أثره اللّه واختصاصه إيّاه ، فالمحادثة بالسوية بينهما وبينهم فيما تنازعاه من هذا الشأن ، حتّى يكون ذلك على أحكام طباع الآدميين وقياس أحوالهم

1.سنن النسائي ، ج۴ ، ص۱۱۹ ؛ مسند أحمد ، ج۲ ، ص۲۶۹ ، و۳۱۵ و۳۵۱ ؛ صحيح البخاري ، ج۲ ، ? ص۹۳ ؛ صحيح مسلم ، ج۷ ، ص۱۰۰ ؛ الإيضاح ، ص۳۰ ؛ بحار الأنوار ، ج۷۵ ، ص۶۹ . قد مرّ صدر الحديث في الرقم ۷۵ .

صفحه از 143