المكنون في حقائق الكلم النبويّة (2) - صفحه 78

۲۷۴.وقال في معنى قوله عليه الصلاة والسلام :خيركم خيركم لأهله . ۱ يريد به الدين والتعليم في العلم .

۲۷۵.وقال في قوله :كفى بالمرء إثماً أن يضيّع من يقوته . ۲
إنّ القوت هو العلم والعلم السنّة ، والسنّة هي الوحي ، والوحي من عند اللّه عز و جل .

۲۷۶.وسئل عن الحديث الّذي جاء عن النبيّ صلى الله عليه و سلم :يأتي اللّه بالعبد يوم القيامة ليس له حسناتٌ إلاّ رقعةٌ فيها : لا إله إلاّ اللّه ، محمّد رسول اللّه ، وهي عند اللّه هذه الرقعة ، فتوضع على سيّئاته كلّها . ۳
قال : هذا عند آخر عمره ، فارق روحه جسده على شهادة أن لا إله إلاّ اللّه .

۲۷۷.وسئل عن حديث :ليس لابن آدم حقّ سوى ثلاث . ۴
قال : يعني ليس فيه نقصان الدرجات في آخر الحديث .

۲۷۸.وقال :لا يصحّ أكل الحلال لأحدٍ حتّى يطمئنّ قلبه ؛ إذ ما يأكل من العرش إلى الثرى لا يجد ضرباناً ولا حكّاً في قلبه ؛ لقوله صلى الله عليه و سلم : اتّقوا الحكّاكات ، ۵ والإثم ما حاكّ في الصدر ، وقال اللّه تعالى : « الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ »۶ .

۲۷۹.وفي حديث النبيّ صلى الله عليه و سلم :الرزق مضمون ، ألا فأجملوا في الطلب . ۷

1.من لا يحضره الفقيه ، ج۳ ، ص۴۴۳ ؛ مسند زيد بن على ، ص۴۷۵ .

2.الكافي ، ج۴ ، ص۱۲ ؛ من لا يحضره الفقيه ، ج۳ ، ص۱۶۸ ، وفيهما « يعوله » بدل « يقوته » ؛ الأشعثيات ، ص۱۶۵ ؛ مستدرك الوسائل ، ج۱۳ ، ص۵۸ ، وفي الأخيرين كما في المتن .

3.هذا الحديث معروف بحديث بطاقة ، الفائق في غريب الحديث ج۱ ، ص۱۰۵ ؛ إكمال الكمال ، ج۳ ، ص۲۴ ؛ غريب الحديث ج۲ ص۱۲۳ و۸۶۷ .

4.سنن الترمذي ، ج۴ ، ص۳ ؛ المستدرك للحاكم ، ج۴ ، ص۳۱۲ ؛ كنز العمال ، ج۳ ، ص۳۹۳ ، ش۷۱۰۷ ، وفيه : « ليس لابن آدم حقّ في سوى هذه الخصال : بيت سكنه و . . . » .

5.كتاب العين ، ج۳ ، ص۹ ، وفيه : « إيّاكم والحكّاكات ؛ فإنّها الماتم » .

6.سورة الرعد ، الآية ۲۸ .

7.شرح غررالحكم ودرر الكلم ، ج۵ ، ص۱۹ ، وفيه : « لكلّ رزق سبب فأجملوا فيالطلب » ؛ مستدرك الوسائل ، ج۱۳ ، ص۳۳ .

صفحه از 143