المكنون في حقائق الكلم النبويّة (2) - صفحه 81

أي غافل عن الإجابة ، أنّ اللّه تعالى يجيبه .

۲۹۱.وقال في حديث :الجهاد أفضل الشهادة وأكملها وأعلاها . ۱
مَنْ مات على فراشه وهو موت المرسلين والصدّيقين ؛ لأنّهم أفنوا الأحداث فسلموا . وقال : من مات مطيعاً فقد مات في سبيل اللّه حيّاً عند ربّه يُرزق .

۲۹۲.وقال صلى الله عليه و سلم :استحيوا من اللّه حقّ الحياء ، قالوا : أوَليس نستحيي من اللّه ؟ قال : ليس ذلكم بالحياء إنّما الحياء . . . ۲ المقابر والبلى والرأس وما حوى والبطن وما وعى . ۳
تفسير الرأس وما حوى قوله تعالى : « وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ والفُؤادَ كُلُّ أُوْلئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً »۴ والبطن وما وعى قوله تعالى : «يَا أَيُّهَا الذين آمنوا كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً» ۵ .

۲۹۳.وقال في قوله صلى الله عليه و سلم :يفترق اُمّتي على ثلاث وسبعين فرقة كلّها هالكة إلاّ واحدة . قيل : يا رسول اللّه ، ما الواحدة ؟ قال : الّذين هم على ما أنا عليه وأصحابي . ۶
فسئل : ما هو عليه وأصحابه ؟ قال : من شأنهم أكل الحلال ، وإقامة الصلاة بركوعها وسجودها ، وإقامة ظاهرها على السنّة وباطنها على الإخلاص ، وإيتاء الزكاة ، وحجّ البيت ، وصوم رمضان ، وغسل الجنابة ، وكفّ الأذى عن الخلق عن يهوديّهم ونصرانيّهم ومسيئهم ومصلحهم .

۲۹۴.وقال في قوله [ صلى الله عليه و سلم ] :كلٌّ ميسَّر لما خُلق له ۷ : القدر سبب ما لم يكن فيكون .

1.لم يوجد في المصادر .

2.كان في النسخة بياضاً .

3.قرب الإسناد ، ص۲۳ ؛ الأمالي ، ج۱ ، ص۴۹۳ ؛ الخصال ، ص۲۹۳ ؛ عوالي اللئالي ، ج۱ ، ص۴۰۵ .

4.سورة الإسراء ، الآية ۳۶ .

5.سورة المؤمنون ، الآية ۵۱ : « يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ . . . » .

6.المسترشد ، ص۴۵ .

7.عوالي اللئالي ، ج۴ ، ص۱۱۷ ؛ مسند أحمد ، ج۱ ، ص۶ ؛ صحيح البخاري ، ج۸ ، ص۲۱۵ .

صفحه از 143