۳۰۵.وقال في حديثه صلى الله عليه و سلم :لايزال طائفة من اُمّتي قائمةً بالحقّ ظاهرين على من ناداهم ۱ .
فقال : أهل الآثار الّذين يتّبعون آثار رسول اللّه صلى الله عليه و سلم ؛ لقول اللّه تعالى في كتابه : « قُلْ هذِهِ سَبِيلي أَدْعُوا إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا /۸۴/ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهَ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكينَ »۲ يعنى به إلى يوم القيامة .
۳۰۶.وقال :ما روي عن النبيّ صلى الله عليه و سلمفي حسن الظنّ ، هو أن ينزّه مولاه من التهمة .
۳۰۷.وسئل عن قول النبيّ صلى الله عليه و سلم :بُني الكفر على الجفاء . ۳
قال : على الجهل ، وهي ما ابتلي به العباد ، نعوذ باللّه .
هذا ما حضرلي من تفسير الشيخ سهل بن عبداللّه التستري ـ رحمة اللّه عليه ـ بعض الألفاظ النبوية صلّى اللّه على صاحبها .
[ اربعون وجها من شيخ ابوعبدالرحمن السلمي في تفسير حديث الصوم لي وأنا اُجزى به ]
۳۰۸.وروى الشيخ أبومسلم فارس بن المظفّر رحمة اللّه عليه ، قال :سألت عن قول النبيّ صلى الله عليه و سلم عن الشيخ أبي عبدالرحمن السلمي رحمه الله : الصوم لي ، وأنا اُجزي به . ۴
فقال : معناه واللّه أعلم : الصوم لي ؛ لأنّ منه الإمساك عن محبوب الطبائع من الأكل والشرب والجماع والشهوات .
وأيضاً : الصوم لي ؛ لأنّه عبادة سرّ ، والمطّلع على الأسرار هو اللّه دون غيره ،
1.لم يوجد في المصادر إلاّ بعبارات اُخرى مثل : «لا يزال طائفة من اُمّتي يقاتلون على الحقّ ظاهرين إلى يوم القيامة» . كنزالعمال ، ج۱۲ ، ص۱۷۹ .
2.سورة يوسف ، الآية ۱۰۸ .
3.كنزالعمال ، ج۱۶ ، ص۱۹۰ .
4.دعائم الاسلام ، ج۱ ، ص۲۷۰ ؛ مصباح الشريعة ، ص۳۶ ؛ سنن النسائي ، ج۴ ، ص۱۵۹ ؛ مسند أحمد ، ج۳ ، ص۵ .