المكنون في حقائق الكلم النبويّة (2) - صفحه 94

لعلَّمَهم كسائر العلوم . ولو كان من العلوم المتعارف بين الخلق أيضاً ، لقالوا : علّمنا به و ما قال « لو تعلمون ما أعلم » ، لأنّ حقائق رسالته وما خصّه اللّه به من العلم ، لو وُضعت على الجبال لذابت ، إلاّ أنّه كان يظهرها لهم على /91/ مقاديرهم ؛ لأنّ اللّه ـ تعالى ذكره ـ قال : « وقُل رَبِّ زِدْنِي عِلْماً » .۱ وقال صلى الله عليه و سلم : «أنا أعلمكم باللّه ، لو تعلمون ما أعلم» .
وقد أشار ـ عليه الصلاة والسلام ـ إلى معنىً من معاني تخصيصه ، إشارةً لا تدركه العقول ، ولاتصل إليها الفهوم ، ويعجز عنها علوم جميع الخلائق ، وهو قوله صلى الله عليه و سلم : لست كأحدكم ؛ إنّي أظلّ عند ربّي يطعمني ويسقيني . ۲ فلا يتهيّأ لأحدٍ أن يُخبِر عن الّذي أطعمه وأسقاه ؛ لأن النبيّ صلى الله عليه و سلمفي علوّ مرتبته وما خُصّ به من العلم باللّه لم يُخبِر عليه ولم يصفه .

۳۱۹.وقيل في معنى قول النبيّ صلى الله عليه و سلم في دعواته :اللهمّ اكفلني كفالة الوليد ، وواقيه كواقية الوليد ، لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، وجّهت وجهي إليك ، وألجأت ظهري إليك ، لا ملجأ ولا منجا منك إلاّ إليك ۳ .
وما يشبه ذلك من دعواته : إنه صلى الله عليه و سلم أظهر من نفسه صدق اللجاء وإظهار الفقر وصدق الفاقة إليه والاستكانة بين يديه ، بلا مشاهدة حركة من حركاته ، ولا إضافة فعل إلى نفسه .
قال الواسطيّ : وبصدق اللجاء وإظهار الفقر وصدق الفاقة تزيّنت السرائر .

۳۲۰.وقيل في معنى قوله صلى الله عليه و سلم عند موته :وا كرباه ۴ !
قال : اشتدّت المنيّة عليه بمبادرته إلى ما لاحظ عند الموت من المراتب الرفيعة ، فقال : « وا كرباه ! » من النقا فيما بينكم شوقاً منّي إلى اللقا .

321.قال : وسمعت محمّد بن داود الدينوري يقول : سمعت الجريري يقول : قيل

1.سورة طه ، الآية ۱۱۴ .

2.مسند أحمد ، ج۲ ، ص۲۵۷ وص۳۷۷ ؛ مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ، ج۳ ، ص۱۵۸ .

3.قد مرّ صدر الحديث في الرقم ۹۱ .

4.قد مرّ في حديث الرقم ۹۲ ، ويرد الحديث في مثير الأحزان ، ص۱۱۵ .

صفحه از 143