المكنون في حقائق الكلم النبويّة (2) - صفحه 95

للجنيد : ما معنى قول النبيّ صلى الله عليه و سلم :أنا سيّد ولد آدم ولا فخر 1 .
فقال لي : هات أيّ شيء وقع لك في ذلك ؟ فقلت : يعنى بقوله : « أنا سيّد ولد آدم » : وهذا عطاؤه ، ولا أفتخر بالعطاء ، كان فخري بالمعطي . فقال لي : أحسنت يا أبا محمّد .

۳۲۲.وكما قال :وسئل الجنيد رحمه الله عن معنى تزويج النبيّ صلى الله عليه و سلم لزينب إمراة زيد ، ووجه الحكمة فيه ؟ فقال الجنيد : كان زيد يُدعى ابن النبيّ صلى الله عليه و سلم كان ابن الدعاية لا ابن الولادة ، فأراد اللّه تعالى أن يزوّجه بحليلته حتّى يكون فرقاً بين أبناء الولادة وأبناء الدعاية .

۳۲۳.وقال الجنيد رحمه الله في معنى قوله صلى الله عليه و سلم :استغفروا اللّه وتوبوا إليه ؛ فأنّي أستغفر اللّه وأتوب إليه في اليوم مئة مرّة ۲ .
كان حال النبيّ صلى الله عليه و سلم مع اللّه عز و جل في زيادة في كلّ نَفَس وطرفة عين ، وكان إذا رقي به إلى زيادة حال أشرف بزيادته على حاله في حالة فى النفس الماضي ، فاستغفر اللّه من ذلك وتاب إليه .
وسئل الجنيد أيضاً ـ كما بلغني ـ عن معنى قول النبيّ صلى الله عليه و سلم : رحم اللّه أخي عيسى لوازداد يقيناً لمشى في الهواء ۳ .
فقال : معناه ـ واللّه أعلم ـ أنّ عيسى عليه السلام مشى على الماء بيقينه ، والنبيّ صلى الله عليه و سلم/92/ على الهواء يعني ليلة المعراج بزيادة يقينه على يقين عيسى . فقال : «لو ازداد يقيناً» يعني : لو اُعطي من زيادة اليقين مثل [ ما ]اُعطيتُ لمشى في الهواء ، يخبر عن حاله صلى الله عليه و سلم .

۳۲۴.قال :وسمعتُ الحصري في معنى قوله صلى الله عليه و سلم لي وقت لا يسعني فيه شيء غيراللّه عز و جل ۴ .

1.وسائل الشيعة ، ج۱۷ ، ص۱۲ ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص۱۶۴ ؛ سنن ابن ماجه ، ج۲ ، ص۱۴۴۰ ؛ مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ، ج۱۰ ، ص۳۷۲ . وقد مرّ الحديث في الرقم ۸۹ أيضاً .

2.بحار الأنوار ، ج۸۶ ، ص۲۸۲ ؛ مسند أحمد ، ج۴ ، ص۲۱۱ و۲۶۱ ؛ صحيح مسلم ، ج۸ ، ص۷۳ .

3.مستدرك الوسائل ، ج۱۱ ، ص۱۹۸ ؛ كنزالعمال ، ج۳ ، ص۴۳۹ ( مع اختلاف في كليهما ) .

4.بحار الأنوار ، ج۷۵ ، ص۲۴۳ ، نص النصوص ، ص۱۶۹ ؛ روضة المتقين ، ج۱۳ ، ص۸ . وقد مرّ في الرقم ۹۳ .

صفحه از 143