التعقّبات علي الصاغاني في كتابه « الدرالملنقط » في الموضوعات - صفحه 154

وأخرجه الصدوق في (الخصال) ۱ عن أبيه قال: حدّثنا محمّد بن يحيى العطّار، عن محمّد بن أحمد بن يحيى بن عمران الأشعريّ، عن محمّد بن عيسى، عن رجلٍ، عن جعفر بن خالدٍ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، وليس فيه: غسل الرأس بالخطميّ. والظاهر ـ والله أعلم ـ أنّه وقع في أحد الإسنادَيْن قلبٌ، فليتأمّل.
وأخرجه في (الخصال) ۲ أيضاً عن محمّد بن إبراهيم بن إسحاق الطالقانيّ، قال: حدّثنا أبو سعيد الحسن بن عليٍّ العدويّ، قال: حدّثنا صهيب بن عبّادٍ، قال: حدّثني أبي، عن جعفر بن محمّدٍ، عن أبيه، عن جدّه عليهم السّلام .
وأخرج في (الخصال) ۳ أيضاً عن أحمد بن محمّد بن يحيى العطّار، قال: حدّثني أبي، عن محمّد بن أحمد، عن حمدان بن سليمان، عن عليّ بن الحسن بن عليّ بن فضّالٍ ومحمّد بن أحمد الآدميّ، عن أحمد بن محمّد بن مسلمة، عن زياد بن بُندار، عن عبدالله بن سنانٍ، قال: قال أبو عبدالله عليه السّلام : أربعٌ يُضئن الوجه: النظر إلى الوجه الحسن، والنظر إلى الماء، والنظر إلى الخضرة، والكحل عند النوم.
وهذه الأسانيد وإن كان كلٌّ منها لا يخلو من مقالٍ، إلا أنّها تفيد أن للحديث أصلاً، والله أعلم.

۱۸.حديث: «من كنوز البِرّ ـ ويُرْوى: من كنوز الإيمان ـ كتمان المصائب والأمراض والصدقة».

أخرجه الشيخ الإمام أبو عبدالله محمّد بن النعمان المفيد رحمه الله في (أماليه) ۴ عن أبي محمّد الحسن بن حمزة العلويّ الحسينيّ الطبريّ، قال: حدّثنا أبو جعفر محمّد بن الحسن بن الوليد، عن محمّد بن الحسن الصفّار، عن أحمد بن محمّد بن عيسى، عن

1.الخصال: ۴۴۳.

2.الخصال: ۲۳۷.

3.أمالي المفيد: ۸ .

صفحه از 201