التعقّبات علي الصاغاني في كتابه « الدرالملنقط » في الموضوعات - صفحه 155

بكر بن صالحٍ، عن الحسن بن عليٍّ، عن عبدالله بن إبراهيم، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، عن أبيه، عن جدّه عليهم السّلام قال: قال رسول الله صلّى الله عليه و آله : أربعة من كنوز البرّ: كتمان الحاجة، وكتمان الصدقة، وكتمان المرض، وكتمان المصيبة.
وهذا الحديث وإن كان ضعيفَ الإسناد في ظاهر الحال، إلا أنّه ثابت من طريقٍ آخر، فقد أخرجه الصدوق ابن بابويه في (عيون أخبار الرضا عليه السّلام ) ۱ قال: حدّثنا أبو الحسن محمّد بن عليّ بن الشاه الفقيه المروزيّ، قال: حدّثنا أبو بكر بن محمّد بن عبدالله النيسابوريّ، قال: حدّثنا أبو القاسم عبدالله بن أحمد بن عامر بن سليمان الطائيّ ـ بالبصرة ـ قال: حدّثنا أبي، قال: حدّثني عليّ بن موسى الرضا عليهما السّلام ، عن أبيه، عن آبائه عليهم السّلام ، عن أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالبٍ عليه السّلام قال: من كنوز البرّ إخفاء العمل، والصبر على الرزايا، وكتمان المصائب.
وأخرجه الصدوق أيضاً عن أبي منصورٍ أحمد بن إبراهيم بن بكرٍ الخوريّ، قال: حدّثنا أبو إسحاق إبراهيم بن هارون بن محمّدٍ الخوريّ، قال: حدّثنا جعفر بن محمّد بن زيادٍ الفقيه الخوريّ، قال: حدّثنا أحمد بن عبدالله الهرويّ الشيبانيّ، عن الرضا عليّ بن موسى عليهما السّلام ، به.
وأخرجه أيضاً عن أبي عبدالله الحسين بن محمّدٍ الأشنانيّ الرازيّ، قال: حدّثنا عليّ بن محمّد بن مهرويه القزوينيّ، عن داود بن سليمان الفرّاء، عن الرضا عليه السّلام ، به.
وهذا الحديث مُخَرَّجٌ في (صحيفة الرضا عليه السّلام ) ۲ أيضاً، وقد قال المحقّق الداماد رحمه الله في (الرواشح السماويّة) ۳ : إنّ الصحيفة الكريمة السجّاديّة أعلى رتبةً وأجلّ خَطْباً من أن تُعدَّ وتدخل في الكتب المصنَّفة والأصول المدوّنة المرويّة،

1.عيون أخبار الرضا عليه السّلام : ۲ / ۳۸.

2.صحيفة الرضا عليه السّلام : ۶۶ ـ ۶۷.

3.الرواشح السماويّة: ۹۹.

صفحه از 201