التعقّبات علي الصاغاني في كتابه « الدرالملنقط » في الموضوعات - صفحه 158

لم أجده بهذا اللفظ، لكن ورد في الأحاديث ما يقرب منه، وما يشهد لمعناه.
فقد أخرج ابن الشيخ في (الأمالي) ۱ عن أبيه، قال: أخبرنا جماعة، عن أبي المفضّل، قال: حدّثنا أبو القاسم جعفر بن محمّدٍ العلويّ الموسويّ، قال: أخبرنا أحمد بن زياد، قال: حدّثنا عبيدالله بن أحمد بن نهيك، قال: حدّثنا محمّد بن أبي عُمَيْرٍ، عن هشام بن سالمٍ، عن جعفر بن محمّدٍ، عن عليٍّ عليهم السّلام ، قال: قال رسول الله صلّى الله عليه و آله : مَن سرّه أن يكثر خير بيته فليتوضّأ عند حضور طعامه، ومن توضّأ قبل الطعام وبعده عاش في سعةٍ من رزقه، وعوفي من البلاء في جسده، وأخرجه ابن الأشعث في (الجعفريّات) ۲ عنه صلّى الله عليه و آله ، ورواه البرقيّ في (المحاسن) ۳ ، وأخرج الكلينيّ شطره الأوّل في (الكافي) ۴ .
وأخرج البرقيّ أيضاً في (المحاسن) ۵ عن القاسم بن يحيى، عن جدّه الحسن بن راشدٍ، عن أبي بصيرٍ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، عن آبائه عليهم السّلام ، قال: قال أمير المؤمنين عليه السّلام : غَسْل اليدين قبل الطعام وبعده زيادة في الرزق، وإماطة للغَمْر عن الثياب، ويجلو البصر .
وأخرجه الصدوق في (الخصال) ۶ في حديث الأربعمائة بإسناده المتقدّم، والكلينيّ ۷ عن محمّد بن يحيى، عن البرقيّ، به.
وقد مرّ الكلام في اعتبار حديث القاسم بن يحيى في أوائل هذا الجزء، على أنّ

1.الأمالي: ۵۹۰.

2.الجعفريّات: ۵۰.

3.المحاسن: ۴۲۴ ـ الخصال: ۱۳.

4.الكافي: ۶ / ۲۹۰.

5.المحاسن: ۴۲۴.

6.الخصال: ۶۱۲.

صفحه از 201