التعقّبات علي الصاغاني في كتابه « الدرالملنقط » في الموضوعات - صفحه 159

لحديثه هذا شواهد تُخْرِجُه عن الضعف على تقدير ثبوته.
وأخرج الكلينيّ ۱ عن عليّ بن إبراهيم، عن أبيه، عن أحمد بن محمّد بن أبي نصرٍ، عن صفوان الجمّال، عن أبي حمزة الثماليّ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال: قال: يا أبا حمزة، الوضوء قبل الطعام وبعده يذهبان الفقر، قلت: بأبي أنت وأُمّي يذهبان بالفقر؟ قال: نعم يذهبان.
قلت : هذا حديث صحيح الإسناد ، وأخرجه البرقيّ في (المحاسن) ۲ عن أبي جعفرٍ عليه السّلام باختلافٍ يسيرٍ في اللفظ، وأبوجعفرٍ الصدوق في (علل الشرائع) ۳ ، عن ابن الوليد، عن الصفّار، عن أحمد بن أبي عبدالله البرقيّ، عن أبيه، عن القاسم بن محمّدٍ وغيره، عن صفوان بن مهران الجمّال، عن أبي عبدالله عليه السّلام .
وأخرج الصدوق في (الفقيه) ۴ عن محمّد بن عليّ ماجيلويه، عن عمّه محمّد ابن أبي القاسم، عن أحمد بن محمّد بن خالدٍ، عن أبيه، عن ابن أبي عُمَيرٍ، عن صفوان ابن مهران الجمّال، وعن أبيه، عن محمّد بن يحيى العطّار، عن محمّد بن أحمد بن يحيى، عن موسى بن عمر، عن عبدالله بن محمّدٍ الحجّال، عن صفوان، عن أبي غُرّة الخراسانيّ، قال: قال أبو عبدالله عليه السّلام : الوضوء قبل الطعام وبعده يَذْهبان بالفقر.
وأخرج البرقيّ في (المحاسن) ۵ عن محمّد بن عليٍّ، عن محمّد بن سنانٍ، عن الحسن بن محمّدٍ الحضرميّ، عن أبي عبدالله عليه السّلام قال: الوضوء قبل الطعام وبعده يُذيبان الفقر.
وعن بعض من ذكره، عن معاوية بن عمّارٍ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، عن آبائه، قال:

1.المصدر السابق.

2.المحاسن: ۴۲۵.

3.علل الشرائع: ۲۸۳.

4.الفقيه: ۳ / ۳۵۸.

صفحه از 201