تتميم النظر في التقديم لمقتضب الأثر - صفحه 274

والملاحظ أنّه أثبت كلمة «العباس» بدل ما في هذه المخطوطة «العيّاش» وأضاف : . . . بن الفاخر ، فلاحظ .
ولو كانت «العياش» فهل تكون هناك رابطة نسبيّة بين هؤلاء «الدوريستيين» وبين الجوهريّ الذي ينتهي نسبة إلى عياش؟
إنّ هذا يضاف إلى ما أثرناه من ارتباط الجوهري بالمفسر الأقدم الشهير العيّاشي المنتهي نسبه كذلك إلى «عياش» والمنسوب إليه.
إنّ ذلك يصبح مهمّاً مع ما ذكر في ترجمة «الدوريستيّين» من انتسابهم إلى الصحابيّ : «حذيفة بن اليمان»!
ولنعد إلى النسخة الأولى :
فهي جميلة الخط ، ومزدانة بالتصويبات والاستظهارات الجيّدة ، والموافقة ، وفي مواضع منه فراغ بمقدار كلمة ، كما بقيت بعض الكلمات مصحفّة .
وقد رمزنا إليها في الهوامش بـ «ق» .

النسخة الثانية :

وتمتاز بأنّها تامّة ، ومقابلة بأكثر من نسخة ، كما تدلّ على ذلك كثرة التصويبات واختلاف النسخ على الهوامش ، وتعدّد الرموز الموضوعة لها .
وقد جاء في نهاية النسخة ، بأقلام كتّاب النسخ وناسخيها ما يلي :
1 ـ وكتب محمّد بن أحمد بن محمّد بن عبدالكريم بن عبدالجبّار بن الحسين بن محمّد بن أحمد بن المشرون ۱ أبوالفتوح ، الهمداني ، حامداً ، مصلّياً ، في ليلة الثاني والعشرين من شعبان المعظّم عظّم الله قدره ، سنة خمس وسبعين وخمسمائة هجريّة ، غفر الله له ولوالديه ، ولجميع المؤمنين ، برحمته وسعة فضله ، آمين ربّ العالمين بمحمّد وآله الطاهرين .

1.كذا في ما نقله الطهراني (الثقات العيون ص۲۴۸) وفي النسخة النون غير منقطة ، فلاحظ .

صفحه از 343