تتميم النظر في التقديم لمقتضب الأثر - صفحه 277

ابن المرحوم محمّد جعفر بن محمّد رحيم بن محمّد صالح بن محمّد شفيع بن حُبّ علي النجف آبادي ، الأصفهاني سنة 1311 ، والحمد لله على تمام النعمة وكمالها .
5 ـ وكتب بعد ذلك ما يلي :
يقول الأحقر ، محمّد حسين ابن ملا زين العابدين الأرمويّ الأصل والغروي المسكن والمدفن ، إن شاء الله :
استنسخت هذه النسخة الشريفة طلباً لمرضاة الله ، وإبقاءً لأخبار آل محمّد عليهم السّلام ، ورجاء أن ينفعني وإخواني المؤمنين ، في يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلا مَنْ أتى الله بقلبٍ سليم .
تمتّ في عشر ليالٍ خلون من رجب المكرّم ، من شهور سنة ستّ وأربعين وثلاثمائة بعد الألف من الهجرة النبويّة على هاجرها ألف سلام وتحيّة ، والحمد لله ربّ العالمين ، وصلّى الله على محمّد وآله الطاهرين .
ورمزنا لها بالحرف (ج) .
وقمنا بمقابلة الكتاب بهذه النسخ ، وأهملنا في عملنا ما كان على هوامش النسخ من اختلافات غير واردة خاصّة ما جاء في الشعر ، ممّا يؤثر على وزنه ، واكتفينا بما هو الصواب ظاهراً .

نسخة ثالثة :

وقد اطّلعنا على أنّ نسخة ثالثة من الكتاب عند أخينا الحجّة وزميلنا الورع التقي السيّدمحمّد علي الطبسي الحائري دام ظلّه ، وقد تفضّل بها مشكوراً . وهي تحتوي على السند والإجازة ، كما في النسخة الأولى (ق) باختلاف ضئيل أشرنا إليه وهي كاملة ومثلها في الإنهاء أيضاً . وكتب في آخرها ما نصّها : «وقد فرغت من كتابته في تاريخ سنة (1356) ألف و ثلاثمائة وستّ وخمسين من الهجرة ، وأنا اللائذ بعرى أهل اليبت وناشر حديثهم : الأقلّ محمّد علي بن حسن الحائري في الحائر المقدّس على ساكنه ألف سلام وتحيّة» .

صفحه از 343