شمائل الرسول المصطفي(ص)في التراث الإماميّ - صفحه 77

1 - بابُ ما جاء في خَلْق رسول اللّه(ص)

۱.عن عبدالسلام بن صالح الهرويّ، عن عليّ بن موسى الرضا، عن آبائه، عن عليّ بن أبي طالب(ع) قال:قال رسول اللّه(ص): ما خلق اللّه خلقاً أفضلَ منّي، ولا أكرمَ عليه منّي - رواه الصدوق في (عيون أخبار الرضا(ع)) و(إكمال الدين) و(علل الشرائع) ۱ .

۲.وعن إسماعيل بن موسى ، عن أبيه موسى بن جعفرٍ، عن جعفر بن محمّدٍ، عن آبائه، عن عليّ بن أبي طالبٍ(ع) أنّ رسول اللّه(ص) كان إذا نظر في المرآة قال:الحمد للّه الذي أكمل خَلْقي، وأحسنَ صورتي، وزانَ منّي ما شان من غيري، وهداني للإسلام، ومَنّ عَليّ بالنبوّة - رواه ابن الأشعث في (الجعفريّات) ۲ .

۳.وعن عبداللّه بن الفضل النّوْفَليّ، عن أبيه، عن أبي عبداللّه(ع) قال:قال رسول اللّه(ص): خلق اللّه العقلَ فقال له: أَدْبِرْ، فأَدبَرَ، ثمّ قال له: أَقْبِلْ، فأقْبَلَ، ثمّ قال: ما خلقتُ خلْقاً أحبّ إليّ منك.
قال: فأعطى اللّه محمّداً(ص) تسعةً وتسعين جزءاً، ثمّ قسّم بين العباد جزءاً واحداً - رواه البرقيّ في (المحاسن) ۳ .

۴.وعن إسماعيل بن موسى بن جعفرٍ، عن أبيه، عن جدّه، عن آبائه، عن عليّ(ع):أنّ رسول اللّه(ص) دخل المسجد فإذا زُنَيْمٌ - وكان رجلاً مُشَوّه الخَلْق، بصيراً، ذميم الوجه - فخرّ رسول اللّه(ص) ساجداً، ثمّ رفع رأسه فقال: الحمد للّه

1.سنن ابن ماجة : ج ۲ ص ۱۳۱۲ ح ۳۹۶۶ ، المعجم الكبير : ج ۸ ص ۱۲۳ ح ۷۵۵۹ كلاهما عن أبي اُمامة ، شُعب الإيمان : ج ۵ ص ۳۵۸ ح ۶۹۳۸ عن أبي هريرة وفيه «أسوأ» بدل «شرّ» وليس فيه «عند اللّه يوم القيامة» ، كنزالعمّال : ج ۳ ص ۵۱۰ ح ۷۶۶۱ .

2.التاريخ الكبير : ج ۶ ص ۱۲۸ عن أبي هريرة ، كنزالعمّال : ج ۳ ص ۵۱۰ ح ۷۶۶۰ .

3.الاختصاص : ص ۲۴۳ ، بحار الأنوار : ج ۷۵ ص ۲۸۱ ح ۷ وراجع : كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۴ ص ۳۵۳ ح ۵۷۶۲ و مستطرفات السرائر : ص ۱۱۱ ح ۱ .

صفحه از 204