كتاب «غريب الحديث في بحارالأنوار» علي طاولة النقد - صفحه 327

مشيته: اختال. والبَغْيُ: الكثيرُ من البَطَر. وفِئَةٌ باغِيةٌ: خارجةٌ عن طاعة الإمام العادل (القاموس المحيط).
وعنه(ص) في عمّار: «تَقْتُلُكَ الفئة الباغية»: 22 / 334.
فإنّها جميعاً من مادّة «بغى» لا من مادّة «بغل».
في الجزء 4 / 49 ضمن مادّة «نصع» قال: نصع: في الاستسقاء: «وفاض فانْصاعَ به سحابُه»: 88 / .294 انْصاع: انْفَتَل راجعاً مسرعاً؛ أي يكون غيثاً يَفِيض ويجري منه الماء كثيراً، ثمّ يرجع سحابه مسرعاً بالفيضان.
فالضمير في قوله: «بهِ» راجعٌ إلى الفيضان المفهوم من قوله: «فاضَ» (المجلسي: 88 / 306).
حيث جعل لفظ «انصاع» من مشتقّات «نصع» مع أنّه من مشتقّات «صوع» بلا ريب.
وفي الجزء 4 / 144 ضمن مادّة «وفق» قال: وعن موسى بن جعفر(ع): «فاحذروا في صِفاته من أن تَقِفوا له على حدّ مِن نقص أو زيادة»: 3 / .312 من وَقَف يَقِف: أي أن تقوموا في الوصف له وتوصيفه على حدّ فتحدّونه بنقص أو زيادة.
ويحتمل أن يكون من قَفا يَقْفو؛ أي أن تتّبعوا له في البحث في صِفاته تتبّعاً على حدّ تحدّونه بنقص أو زيادة (المجلسي: 3 / 312).
حيث جعل لفظ «تقفوا» تحت مادّة «وفق» مع أنّه من مشتقّات «وقف» بلا ريب.
وفي الجزء 4 / 68 ضمن مادّة «نفق»: وفي أمير المؤمنين(ع) ليلة الهرير: «فَتَق نَيْفَقَ درعِه لثقل ما كان يسيل من الدم على ذراعه»: 32 / .601 في القاموس: نَيْفَقُ السراويل - بالفتح -: الموضِعُ المُتّسِعُ منه (المجلسي: 32/601).

صفحه از 326