مانزل علي رسول الله (ص) من الجنّة و السّماء - صفحه 198

سيف رسول الله(صلى الله عليه وآله) ؟ فقال: نزل به جبرائيل من السماء ، وكانت حلقته ۱ فضّةً ۲ .
وقال ابن شهر آشوب في المناقب: إنّه روى كافّة أصحابنا ، أنّ المراد بهذه الآية ـ يعني قوله تعالى: (وَ أَنزَلْنَا الْحَدِيدَ...) (الحديد:۵۷/۲۵) الآية - ذوالفقار ، أنزل من السماء على النبيّ(صلى الله عليه وآله) فأعطاه عليّاً(عليه السلام) ۳ .
وروى الصفّار ، بسنده ، عن أبي الحسن الرضا(عليه السلام) قال: أتى أبي بُسلاح رسول الله(صلى الله عليه وآله) إلى أن قال: فسألته عن ذي الفقار ، سيف رسول الله(صلى الله عليه وآله) ؟ .
فقال: نزل به جبرئيل من السماء ، وكانت حليته فضّةً ، وهو عندي .
وروى محمّد بن سليمان بسنده ، عن محمّد بن عبيد الله، عن أبيه، عن جدّه أبي رافع قال: لمّا قَتَلَ عليٌّ(عليه السلام) أصحاب الألوية; سمعوا صوتاً ولايرون أَحَداً يقول:
لا فتى إلاّ عليّ * ولا سيفَ إلاّ ذُو الفقار ۴ وفي خبر آخر: أنّه لمّا قَتَلَ عليّ بن أبي طالب أصحاب الألوية أبصر رسول الله(صلى الله عليه وآله) جماعةً من مُشركي قُريش فقال لعليٍّ: «احملْ عليهم» فحَمَلَ عليهم ، ففَرّقَ جَمْعَهم وقَتَلَ عَمْرَو بنَ عبد الله الجمحي . قال: ثمّ أبصر رسول الله(صلى الله عليه وآله) جماعةً من مُشركي قُريش فقال لعليٍّ: «احملْ عليهم» فحَمَلَ عليهم ففرَّقَ جماعَتَهم ، وقَتَلَ شَيْبة بن مالك أَحَدَ بَنِي عامَر بن لؤيّ ، فقال جبريلُ: يارسول الله! إنّ هذه للمواساةُ ، فقال رسول الله(صلى الله عليه وآله): «إنّه مِنّي وأنا مِنْه» . فقال جبرئيل: وأنا منكما ، قال: فسمعوا صوتاً:

1.الحلقة بسكون اللام ، وقد تفتح وتكسر: معروفة ، والجمع حلق بالتحريك وبكسر الحاء وفتح اللام ، وفي بعض النسخ: حِلْيته .

2.شرح أصول الكافي للمازندراني ۱۲ / ۲۷۰ ح ۳۹۱ .

3.مناقب آل أبي طالب ۳/۳۳۹ وطبعة أخرى ۳/۸۱ وعنه غاية المرام للبحراني ۴/۲۶۷ و۲۷۲ ب۱۶۷ .

4.مناقب أمير المؤمنين(صلى الله عليه وآله) للكوفي ۲ / ۵۳۶ .

صفحه از 229