375
تفسیر ابی الجارود و مسنده

- عَليهِ الصّلاةُ والسّلامُ - إذا خَرَجَ إلى‏ عيدٍ فَأخَذَ في طَريقٍ لَم يَرجِع فيهِ».
قال محمّدٌ : أحسَبُهُ عليه الصّلاةُ والسّلامُ أحَبّ أن يَذكُرَ اللَّهَ في هذا الطّريقِ وفي هذا.۱

۶۲۵.الأمالي لأحمد بن عيسى:عن أحمد بن عيسى ، عن محمّد، عن أبي الجارود ، قال : ذَكَرتُ لأبي جَعفرٍ[ عليه السلام ] خروجَ النّساءِ ، قال : «لَيسَ عَلَيهِنَّ خُروجٌ إلّا في العيدَينِ؛ فَإنّهُنّ قَد كُنَّ يُأمرَنَ بِالخُروجِ في العيدَينِ».
قال مُحمّد : كُنّ يُأمرنَ إذ ذاكَ وَالنّاسُ على‏ غَيرِ ما هُم عَليهِ اليَومَ مِنَ الفَسادِ، فَأمّا اليَومَ فَلا يَنبَغي أن يَخرُجنَ.۲

۶۲۶.الأمالي لأحمد بن عيسى: قال: حدّثني أحمد ، عن محمّد بن بكر ، عن أبي الجارود ، قال : سمعتُ أبا جَعفرٍ[ عليه السلام ] يقولُ :
«كَبِّر أيّامَ التَّشريقِ في دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ».۳

۶۲۷.الأمالي لأحمد بن عيسى: قال: حدّثنا محمّد ، قال : حدّثني أحمد بن عيسى ، عن محمّد ، عن أبي الجارود ، قال :
سألتُ أبا جَعفرٍ[ عليه السلام ] عنِ التّشريقِ وَالجُمعةِ في السّوادِ ، فقالَ : «لا تَشريقَ ولا جُمُعَةَ إلّا في مِصرٍ وجَماعةِ النّاسِ».۴

۶۲۸.الأمالي لأحمد بن عيسى:حدّثنا محمّد ، قال : حدّثنا عبّاد، عن أبي عليّ القطّان، عن أبي الجارود ، أو غيره، قال : قال زيد بن عليّ : إنّي لَم أقتَدِ بِالفاسِقِ.۵

۶۲۹.الأمالي لأحمد بن عيسى:قال : حدّثني أحمد بن عيسى ، عن محمّد بن بكر ، عن أبي الجارود ، قال :
سألتُ أبا جَعفرٍ[ عليه السلام ] عن صَلاةِ الكُسوفِ ، فقالَ : «إذا انكَسَفَتِ الشّمسُ فَصَلّوا

1.المصدر السابق: ص ۴۷۹ ح ۷۶۶.

2.المصدر السابق: ص ۴۷۵ ح ۷۶۱.

3.المصدر السابق: ص ۴۷۳ ح ۷۵۶.

4.المصدر السابق: ص ۴۷۲ ح ۷۵۴.

5.المصدر السابق: ص ۴۷۱ ح ۷۵۱.


تفسیر ابی الجارود و مسنده
374

الخَيرِ هَلُمَّ، ويا صاحِبَ الشَّرِّ أقصِر، اللَّهُمَّ أعطِ مُنفِقَ مالٍ خَلَفاً ، اللّهُمَّ أعطِ مُمسِك‏۱تَلَفاً". فَإذا كانَت لَيلةُ الجُمُعةِ فُتِحَ مِن أوّلِ اللّيلِ إلى‏ آخِرِهِ"» .۲

۶۲۲.الأمالي لأحمد بن عيسى:قال : وحدّثنا محمّد ، قال : حدّثني أحمد بن عيسى ، عن محمّد بن بكر، عن أبي الجارود، قال: سألتُ أبا جَعفرٍ[ عليه السلام ] عَن صَلاةِ الضّحى‏، فَقالَ:
«إنَّما كانَ بَدؤُها أنَّ النّبِيَّ - عَليهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ - لَمّا قَدِمَ المَدينةَ قالَ : "صَلاةٌ في مَسجِدي هذا أحَبُّ إليَّ مِن ألفِ صَلاةٍ فيما سِواهُ إلّا الكَعبَة"» .
قالَ : «فكانَتِ الأنصارُ إذا رَأتِ النَّبِيَّ عليهِ الصّلاةُ وَالسّلامُ ، أو جاءَ الرّجُلُ مِنهُم مِن ضَيعَتهِ إلى‏ المَدينةِ صَلّى‏ فيهِ ، فَأبصرَ النّاسُ الأنصارَ يُصَلّونَها، فَصَلَّوها. فَأمّا رَسولُ اللَّهِ عليه الصلاة والسّلامَ فَلَم يُصَلِّها إلّا يَومَ افَتتَحَ مَكّةَ؛ فإنّهُ صَلّاها يَومَئذٍ رَكعَتَينِ. ثمّ قالَ: "اِستأذنتُ رَبّي في فَتحِ مَكّةَ فَأذِنَ لي فيها ساعَةً مِن نَهارٍ ثُمّ أقفَلَها، ولَم يُحِلَّها لِأحَدٍ قَبلي ، ولا يُحِلُّها لِأَحدٍ بَعدي، فهِيَ حَرامٌ مادامَتِ السّماواتُ وَالأرضُ"». ۳

۶۲۳.الأمالي لأحمد بن عيسى:عن أحمد، عن محمّد بن بكر ، عن أبي الجارود ، عن القاسم بن عوف ، قال :
قلتُ لعليِّ بنِ الحُسينِ [ عليه السلام ]: ما تَقولُ في صَلاةِ الضُّحى‏؟ قالَ: «حينَ تَرمَضُ الفِصالُ‏۴».
قالَ مُحمّدٌ : تَرمَضُ الفِصالُ: هيِ هَذهِ الفُصلانُ الصِّغارُ تَكونُ مَعَ الإبِلِ حينَ تَرمَضُها الشَّمسُ .۵

۶۲۴.الأمالي لأحمد بن عيسى:قال : أخبرنا محمّد ، قال : حدّثني أحمد بن عيسى ، عن محمّد بن بكر ، عن أبي الجارود ، قال : قالَ لي أبو جَعفرٍ[ عليه السلام ] : «كانَ رَسولُ اللَّهِ

1.كذا في المصدر، والصواب: «مُمسِكاً» أو «مُمسِكَ مالٍ».

2.تيسير المطالب - ليحيى بن الحسين - : ص ۳۱۲ .

3.الأمالي لأحمد بن عيسى (رأب الصدع): ج ۱ ص ۴۸۵ ح ۷۷۶.

4.رَمِضَتِ الفِصالُ: إذا وجَدَت حَرّ الرّمضاءِ فاحترقَت أخفافُها . المصباح المنير: ص ۲۳۸ (رمض).

5.الأمالي لأحمد بن عيسى (رأب الصدع): ج ۱ ص ۴۸۶ ح ۷۷۷.

  • نام منبع :
    تفسیر ابی الجارود و مسنده
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1392
    نوبت چاپ :
    اول
    شمارگان :
    1000
    قیمت :
    130000 ریال
تعداد بازدید : 57206
صفحه از 416
پرینت  ارسال به