391
تفسیر ابی الجارود و مسنده

رَجُلٌ قَد جَللتَ‏۱ ، وهِيَ صَغيرَةٌ، تُريدُ مَن هُوَ أعرَفُ بِحَقِّكَ مِنها» . فَخَرَجَ ودَخَلَ العَبّاسُ فَأخبرَهُ عُمَرُ ، وقالَ : أنا عَمُّهُ، وأنا اُزَوّجُكَ. فَزوَّجهُ.۲

۶۷۹.الأمالي لأحمد بن عيسى:قال : حدّثنا محمّد ، قال : حدّثنا محمّد بن جميل ، عن محمّد بن جَبَلَة ، عن محمّد بن بكر، قال :
قلتُ لأبي الجارود : رجُلٌ فَجَرَ بِامرأةٍ ثمّ أرادَ أن يَتزَوَّجَها ، قال : لا بَأسَ، كانَ أوّلُهُ سِفاحٌ وآخِرُهُ نكاحٌ ؛ هوَ مثلُ رَجلٍ سَرقَ من مالٍ شَيئاً فكانَ حَراماً عليهِ ، ثمّ اشتراهُ بِعَينهِ فكانَ حَلالاً .
قال أبو الجارود ، وسَألتُ أبا جَعفرٍ[ عليه السلام ] عنِ الرّجُلِ يُسافحُ المَرأة أيَتَزوّجُها؟ قالَ : «سُبحانَ اللَّهِ! إن تابا وأنِسَ مِنها خَيراً فَليَتَزَوّجها».۳

۶۸۰.الأمالي لأحمد بن عيسى:قال : حدّثنا محمّد ، قال : حدّثنا محمّد بن جميل ، عن محمّد بن جبلة ، عن محمّد بن بكر ، عن أبي الجارود ، قال :
ذكرتُ لأبي جَعفرٍ[ عليه السلام ] قولَ المُغيرةِ في العَزلِ ، فقالَ : «كَذَبَ وَاللَّهِ! وإنّي لَأعزِلُ، وجارِيَتي هذِهِ قَد كُنتُ أعزِلُ عَنها ، ولَقَد كُنتُ حَريصاً على‏ أن لا تَعلَقَ فَسَبَقَتني ، وذَهَبتُ لِأقومَ فَبَدَرَني فَعَلِقَت بِابني هذا. فَليَعزِلِ الرَّجُلُ عَن جارِيَتهِ ، و أمّا الحُرَّةُ فَيَستَأذِنُ في ذلِكَ».۴

۶۸۱.الأمالي لأحمد بن عيسى:قال : حدّثنا محمّد ، قال : حدّثنا محمّد بن جميل ، عن محمّد بن جبلة ، عن محمّد بن بكر ، عن أبي الجارود ، قال : سمعتُ أبا جَعفرٍ[ عليه السلام ] يقولُ :
«إن كانَ الرَّجُلُ ليَشتَرِي مِنَ المَرأةِ لَيالِيَها وأيّامَها إذا أعجَبَتهُ امرَأةٌ لَه اُخرى‏ أن يُقيمَ عِندَها - قال : - وكانَ رَسولُ اللَّهِ صلى اللّه عليه و آله حينَ مَرِضَ وهُوَ في بيتِ عائِشَةَ، فَدَعا

1.جَلَّ الشي‏ءُ: عَظُمَ، فهو جليل. المصباح المنير: ص ۱۰۵ «جلل».

2.الأمالي لأحمد بن عيسى (رأب الصدع): ج ۲ ص ۹۱۳ ح ۱۴۸۷.

3.المصدر السابق: ص ۹۳۳ ح ۱۵۲۰.

4.المصدر السابق: ص ۹۳۶ ح ۱۵۲۵.


تفسیر ابی الجارود و مسنده
390

۶۷۶.السنن الكبرى‏: أخبرنا أبو الحسن عليّ بن أحمد بن عبدان، أنبأنا أحمد بن عبيد الصفّار، حدّثنا تمتام محمّد بن غالب، حدّثنا محمّد بن عقبة السدوسي، حدّثنا يونس بن أرقم الكندي أبو أرقم، حدّثنا أبو الجارود، عن حبيب بن يسار، عن ابن عبّاس، قال:
كان العبّاسُ بن عبدِ المطلّبِ إذا دفعَ مالاً مُضارَبةً اشتَرَطَ على‏ صاحِبهِ أن لا يَسلُكَ بهِ بَحراً، ولا يَنزِلَ بهِ وادِياً، ولا يَشتَري بهِ ذاتَ كَبِدٍ رَطبَةٍ، فَإن فَعلَ فهوَ ضامِنٌ. فَرُفِعَ شَرطُهُ إلى‏ رَسولِ اللَّهِ صلى اللّه عليه و آله ، فَأجازَهُ .۱

[ 15 ]

كِتابُ النِّكاحِ‏

۶۷۷.تهذيب الأحكام:عليّ بن إسماعيل، عن فضالة بن أيّوب، عن أبان بن عثمان، عن عبيد بن زرارة والفضل أبي العبّاس، قال:
قُلنا لأبي عبد اللَّهِ عليه السلام : ما تقولُ في رَجلٍ تَزوّجَ امرأةً ثمّ ماتَ عَنها، وقَد فَرَضَ لَها الصَّداقَ؟ قالَ : «لَها نِصفُ الصَّداقِ، وتَرِثُهُ مِن كُلِّ شَي‏ءٍ، وإن ماتَ فَهِيَ كَذلِكَ».
وعن عليّ بن إسماعيل، عن فضالة، عن أبان، عن أبي الجارود، عن أبي جَعفرٍ عليه السلام ، مثلَه .۲

۶۷۸.الأمالي لأحمد بن عيسى:قال : حدّثنا محمّد ، قال : حدّثنا عبّاد بن يعقوب ، عن أبي عليّ القطّان ، عن أبي الجارود ، عن زيد بن عليّ ، قال :
دَخلَ عَلى‏ عَلِيٍ‏[ عليه السلام ] عُمَرُ بنُ الخطّابِ وخَطَبَ إليهِ اُمَّ كُلثومٍ ، فقالَ عَليٌّ عليه السلام : «أنتَ

1.السنن الكبرى : ج ۶ ص ۱۸۴ ح ۱۱۶۱۱ ؛ المعجم الأوسط : ج ۱ ص ۲۳۱ عن أحمد بن بشير، عن محمّد بن عقبة السدوسي، عن يونس بن أرقم، عن أبي الجارود، عن حبيب بن يسار، عن ابن عبّاس ؛ تهذيب الأحكام : ج‏۷ ص‏۱۹۱ ح‏۸۴۳ عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن حمّاد، عن الحلبي، عن أبي عبداللَّه عليه السلام نحوه.

2.تهذيب الأحكام : ج ۸ ص ۱۴۷ ح ۵۱۱ و ۵۱۲ ؛ الكافي : ج ۶ ص ۱۱۹ ح ۷ عن الحسين بن محمّد، عن معلّى، عن أبان بن عثمان، عن عبيد بن زرارة وفضل أبي العبّاس، عن أبي عبد اللَّه عليه السلام .

  • نام منبع :
    تفسیر ابی الجارود و مسنده
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1392
    نوبت چاپ :
    اول
    شمارگان :
    1000
    قیمت :
    130000 ریال
تعداد بازدید : 55860
صفحه از 416
پرینت  ارسال به