73
تفسیر ابی الجارود و مسنده

قال : حدّثنا أبو حفص الأعشى ، عن أبي الجارود ، عن أبي جعفرٍ[ عليه السلام ] ، عن أبيه ، عن جدّه عليهم السلام ، قال :
«جاءَ رَجلٌ في هَيئةِ أعرابِيٍّ إلَى النّبيِّ صلى اللّه عليه و آله ، فقالَ : يا رسولَ اللَّه ، بِأبي أنتَ واُمّي ، ما مَعنى‏ : «وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا » ؟ فقالَ له النبيُّ صلى اللّه عليه و آله : "أنا نبيُّ اللَّهِ ، وعلِيُّ (بنُ أبي طالبٍ) حَبلُه" . فخرجَ الأعرابيُّ وهوَ يقولُ : آمنتُ باللَّهِ وبِرسولِهِ ، و(اعتصَمتُ) بِحَبلِه» .۱

۲۰.تفسير القمّي : في رواية أبي الجارود ، عن أبي جعفرٍ عليه السلام - في قولهِ : «وَلَا تَفَرَّقُوا » - ، قال : «إنّ اللَّهَ تَباركَ وتَعالى‏ عَلِمَ أنّهم سيَفتَرِقونَ بعدَ نَبِيِّهم ويَختلِفون ، فنَهاهُم عنِ التَّفرُّقِ كَما نَهى‏ مَن كانَ قبلَهُم، فَأمَرَهم أن يَجتَمِعوا على‏ وَلايةِ آلِ محمَّد عليهم السلام ولا يَتَفرَّقوا».۲

2 / 7 - الآية «104»

« وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُولَائِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ » .

۲۱.تفسير القمّي : في رواية أبي الجارود ، عن أبي جعفرٍ عليه السلام - في قولهِ : «وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ » - : «فهذِه الآيةُ لآلِ مُحمَدٍ صلى اللّه عليه و آله ومَن تابَعَهُم ؛ يَدعونَ إلَى الخَيرِ ،

1.تفسير فرات : ص ۹۰ ح ۷۰ ، وأيضاً : ح ۷۱ عن محمّد بن الحسن بن إبراهيم معنعناً ، عن ابن عبّاس ، وأيضاً : ص ۹۱ ح ۷۴ عن جعفر بن محمّد الفزاري معنعناً ، عن جعفر بن محمّد عليه السلام ؛ الغيبة للنعماني : ص ۴۱ ح ۲ عن محمّد بن همام بن سهيل ، عن أبي عبد اللَّه جعفر بن محمّد الحسني ، عن أبي إسحاق إبراهيم بن إسحاق الحميري ، عن محمّد بن [ي] زيد بن عبد الرحمن التيمي ، عن الحسن بن الحسين الأنصاري ، عن محمّد بن الحسين ، عن أبيه ، عن جدّه ، قال : قال عليّ بن الحسين عليه السلام ؛ الفضائل لابن شاذان : ص ۱۰۶ عن القاضي الكبير أبي عبد اللَّه محمّد بن عليّ بن المغازلي ، يرفعه عن زين العابدين عليه السلام ؛ شرح الأخبار : ج ۲ ص ۲۰۷ ح ۵۳۶ عن محمّد بن عليّ العنبري بإسناده ، وكلّها نحوه ؛ بحار الأنوار : ج ۳۶ ص ۱۵ ح ۳ .

2.. تفسير القمّي : ج ۱ ص ۱۰۸ ؛ شرح الأخبار : ج ۱ ص ۲۳۹ ح ۲۵۲ ؛ بحار الأنوار : ج ۲۴ ص ۸۵ ح ۶ .


تفسیر ابی الجارود و مسنده
72

عن بيتِ المَقدسِ إلى‏ البَيتِ الحَرام‏۱ وَجَدَتْ‏۲ ، وكان صَرفُ القبلةِ صلاةَ الظُّهر ، فقالوا : صلّى‏ محمّدٌ الغَداةَ واستَقبلَ قِبلتَنا؛ فآمِنوا بالّذي اُنزِل على‏ محمّدٍ وجهَ النهارِ وَاكفُروا آخِرَه - يَعنونَ القِبلةَ حينَ استَقبلَ رسولُ اللَّهِ صلى اللّه عليه و آله المسجدَ الحَرامَ - لَعلّهم يَرجِعون إلى قِبلَتنا» .۳

2 / 5 - الآية «97»

«فِيهِ ءَايَتٌ بَيِّنَتٌ مَّقَامُ إِبْرَ هِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ ءَامِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِىٌّ عَنِ الْعَلَمِينَ » .

۱۸.الأمالي لأحمد بن عيسى : قال : حدّثنا عبّاد ، عن يحيى‏ بن سالم ، عن أبي الجارود ، قال : سمعتُ أبا جعفرٍ[ عليه السلام ] يَقولُ :
««وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً » ، قال : مَن مَلَكَ عَن راحِلَةٍ وزادٍ۴ ولم يَحجَّ من عُمُرِه ، قيلَ إذا حَضَرَ الموتُ : إن شِئتَ مُت يَهودِيّاً أو نَصرانِيّاً» .۵

2 / 6 - الآية «103»

« وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَ نًا وَكُنتُمْ عَلَى‏ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَ لِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ ءَايَتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ » .

۱۹.تفسير فرات : فرات قال : حدّثني الحسين بن محمّد ، قال : حدّثنا محمّد بن مروان ،

1.في المصدر «بيت الحرام»، والتصويب من بحار الأنوار ناقلاً عن المصدر.

2.وَجَدَ : حَزِنَ. لسان العرب : ج ۳ ص ۴۴۵ (وجد) .

3.تفسير القمّي : ج ۱ ص ۱۰۵ ؛ إعلام الورى : ج ۱ ص ۱۶۱ نقلاً عن دلائل النبوة عن أنس بن مالك نحوه ؛ بحار الأنوار : ج ۹ ص ۱۹۰ ص ۲۷ .

4.هكذا ورد ، ولعلّ صوابه «من مَلَكَ راحلةً وزاداً» .

5.الأمالي لأحمد بن عيسى (رأب الصدع) ج ۲ ص ۷۱۳ ح ۱۱۵۱ .

  • نام منبع :
    تفسیر ابی الجارود و مسنده
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1392
    نوبت چاپ :
    اول
    شمارگان :
    1000
    قیمت :
    130000 ریال
تعداد بازدید : 55850
صفحه از 416
پرینت  ارسال به