91
تفسیر ابی الجارود و مسنده

۵۴.تفسير أبي حمزة الثمالي : (الشيرازي‏۱ قال :) وبالإسنادِ المذكورِ ، عن أبي الجارودِ ، عن أبي حمزةَ ، قال : «يَأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ » نَزلَت في شَأنِ الوَلايَةِ .۲

۵۵.الأمالي للصدوق : أخبرني عليّ بن حاتم رحمه اللَّه ، قال : حدّثنا أحمد بن محمّد بن سعيد الهمداني ، قال : حدّثنا جعفر بن عبد اللَّه المحمّدي ، قال : حدّثنا كثير بن عيّاش ، عن أبي الجارود ، عن أبي جعفرٍ عليه السلام - في قَولِ اللَّهِ عزّ و جلّ : «إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا » الآية - قال :
«إنّ رَهطاً منَ اليهودِ أسلَموا ؛ منهم : عبدُ اللَّهِ بنُ سَلامٍ وأسدٌ وثَعلَبةُ وابنُ يامينَ وابنُ صوريا ، فأتَوا النّبِيَّ صلى اللّه عليه و آله فقالوا : يا نَبيَّ اللَّهِ ، إنّ موسى‏ عليه السلام أوصى‏ إلى يوشَعَ بنِ نون ، فمَن وَصِيُّكَ يا رَسولَ اللَّهِ ، ومَن وَليُّنا بَعدَك ؟ فنَزلَت هذهِ الآيةُ : «إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَوةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَوةَ وَهُمْ رَ كِعُونَ ».
ثمّ قالَ رسولُ اللَّهِ صلى اللّه عليه و آله : "قوموا" . فقاموا فأتَوا المسجدَ ، فإذا سائلٌ خارِجٌ ، فقالَ : "يا سائلُ ، أما أعطاكَ أحدٌ شيئاً" ؟ قال : نعَم ، هذا الخاتَم . قال : "من أعطاكَ" ؟ قال : أعطانيه ذلكَ الرّجلُ الذي يُصلّي ، قال : "على أيِّ حالٍ أعطاكَ" ؟ قال : كانَ راكعاً . فكَبَّرَ النبيُّ صلى اللّه عليه و آله ، وكبَّرَ أهلُ المسجدِ، فقالَ النبيُّ صلى اللّه عليه و آله : "عَليُّ بنُ أبي‏طالبٍ وَليُّكُم بعدي"، قالوا : رَضينا باللَّهِ رَبّاً ، وبالإسلامِ ديناً ، وبمحمّدٍ نبيّاً ، وبعَلِيِّ بنِ أبي طالبٍ وَليّاً .
فأنزلَ اللَّهُ عزّ و جلّ : «وَمَن يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَلِبُونَ » .
فرُويَ عن عُمَرَ بنِ الخطّابِ أنّه قالَ : واللَّهِ لَقَد تصَدَّقتُ بأربعينَ خاتَماً وأنا راكِعٌ ؛ لِيَنزلَ فِيَّ ما نزلَ في عليِّ بن أبي طالبٍ عليه السلام ، فَما نَزَلَ !» .۳

1.هو العلّامة السيّد شهاب الدين أحمد بن عبد اللَّه الحسيني الشيرازي الشافعي .

2.تفسير أبي حمزة الثمالي : ص ۱۶۰ ح ۸۴ نقلاً عن كتاب توضيح الدلائل على تصحيح الفضائل : ص ۱۵۸ .

3.الأمالي للصدوق : ص ۱۸۶ ح ۱۹۳ ؛ تأويل الآيات الظاهرة : ج ۱ ص ۱۵۲ ح ۱۰ ؛ المناقب لابن شهر آشوب : ج‏۳ ص ۳ ؛ روضة الواعظين : ص ۱۱۵ كلاهما نحوه ؛ بحار الأنوار : ج ۵۶ ص ۱۸۳ ح ۱.


تفسیر ابی الجارود و مسنده
90

۵۲.التبيان في تفسير القرآن : قال أبو الجارود عن أبي جعفرٍ عليه السلام : «الميثاقُ : هو ما بَيّنَ لهُم في حَجَّةِ الوَداعِ من تَحريمِ كُلِّ مُسكرٍ وكَيفيّة الوضوءِ، على‏ ما ذَكَرَهُ اللَّهُ ، وغَيرِ ذلكَ ، ونَصبِ أميرِ المُؤمنينَ عليه السلام إماماً لِلخَلقِ» .۱

4 / 4 - الآيات «55 - 56 و 67»

« إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَوةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَوةَ وَهُمْ رَ كِعُونَ * وَمَن يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَلِبُونَ » .

« يَأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِى الْقَوْمَ الْكَفِرِينَ » .

۵۳.الأمالي للشجري : أخبرنا أبوبكر محمّد بن عليّ بن أحمد الجورذاني المقرئ بقرائتي عليه بإصفهان ، قال : أخبرنا أبومسلم عبد الرحمن بن شهدل المديني ، قال : أخبرنا أحمد بن محمّد بن سعيد الكوفيّ ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسن بن سعيد أبو عبد اللَّه ، قال : حدّثنا أبي ، قال : حدّثنا حُصين بن مخارق ، عن أبي الجارود ، عن محمّد وزيد ابني عليّ ، عن آبائهما : «إنَّها نَزَلَت في عَليٍّ عليه السلام » .۲

1.التبيان في تفسير القرآن : ج ۳ ص ۴۶۰ ؛ مجمع البيان : ج ۳ ص ۲۶۰ ؛ بحار الأنوار : ج ۲۳ ص ۳۷۱ ح ۴۶ .

2.الأمالي للشجري : ج‏۱ ص ۱۳۷ ، وبإسناده قال : حدّثنا حصين بن مخارق ، عن سعد بن طريف ، عن الأصبغ ، عن عليّ عليه السلام ، وبإسناده قال : حدّثنا حصين بن مخارق ، عن أبي حمزة ، عن عليّ بن الحسين وأبي جعفر عليهما السلام ، وبإسناده قال : حدّثنا حصين ، عن هارون بن سعيد ، عن محمّد بن عبيد اللَّه الرافعي ، عن أبيه ، عن جدّه أبي رافع : أنّها نزلت في عليّ عليه السلام ، وبإسناده قال : حدّثنا حصين ، عن عبد الوهّاب ، عن مجاهد ، عن أبيه ، عن ابن عبّاس ، وكلّها مثله ؛ تفسير فرات : ص ۱۲۵ ح ۱۳۷ فرات ، عن الحسين (بن سعيد) معنعناً ، عن جعفر عليه السلام ، وأيضاً : ص ۱۲۴ ح ۱۳۵ فرات ، عن إسماعيل بن إبراهيم ، عن محمّد بن الحسين (ن : الحسن) بن (أبي) الخطّاب ، عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر ، عن ثعلبة بن ميمون ، عن سليمان بن طريف ، عن محمّد بن مسلم ، عن أبي جعفر عليه السلام ؛ العمدة : ص ۱۲۲ ح ۱۶۰ نقلاً عن مناقب ابن المغازلي الفقيه بإسناده عن محمّد بن أحمد بن عثمان ، عن أبي بكر ، أحمد بن إبراهيم بن الحسن بن شاذان البزاز ، إذناً ، عن الحسن بن عليّ العدوي ، عن سلمة بن شبيب ، عن عبد الرزّاق ، عن مجاهد ، عن أبيه ، عن ابن عبّاس ؛ شواهد التنزيل : ج ۱ ص ۲۲۶ ح ۲۳۳ عن أبي بكر التميمي بقراءته عليه من أصله ، عن أبي محمّد عبد اللَّه بن محمّد ، عن سعيد بن سلمة الثوري ، عن محمّد بن يحيى‏الفيدي، عن عيسى‏بن عبداللَّه‏بن عمربن أبي‏طالب، قال حدّثني أبي، عن أبيه، عن جدّه، عن عليّ عليه السلام نحوه.

  • نام منبع :
    تفسیر ابی الجارود و مسنده
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1392
    نوبت چاپ :
    اول
    شمارگان :
    1000
    قیمت :
    130000 ریال
تعداد بازدید : 57166
صفحه از 416
پرینت  ارسال به