2 . أَبو بَصيرٍ المَكفُوفُ ۱
۱۰۶۵.الكافي عن أبي بصير :دَخَلتُ عَلى أَبِي جَعفَرٍ عليه السلام فَقُلتُ لَهُ : . . . تَقدِرُونَ عَلى أَن تُحيُوا المَوتى وَتُبرِؤُوا الأَكمَهَ وَالأَبرَصَ ؟ قالَ : نَعَم بِإِذنِ اللّهِ ، ثُمَّ قالَ لِي : اُدنُ مِنِّي يا أَبا مُحَمَّدٍ ، فَدَنَوتُ مِنهُ فَمَسَحَ عَلى وَجهِي وَعَلى عَينِي ، فَأَبصَرتُ الشَّمسَ وَالسَّماءَ وَالأَرضَ وَالبُيُوتَ ، وَكُلَّ شَيءٍ فِي البَلَدِ! ثُمَّ قالَ لِي : أَتُحِبُّ أَن تَكُونَ هكَذا وَلَكَ ما لِلنّاسِ وَعَلَيكَ ما عَلَيهِم يَومَ القِيامَةِ ، أَم تَعُودُ كَما كُنتَ وَلَكَ الجَنَّةُ خالِصا ؟ قُلتُ : أَعُودُ كَما كُنتُ ، فَمَسَحَ عَلى عَينِي فَعُدتُ كَما كُنتُ . ۲
3 . بُرَيدُ بنُ مُعاوِيَةَ ۳
۱۰۶۶.الإمام الصادق عليه السلام :بَشِّرِ المُخبِتِينَ بِالجَنَّةِ : بُرَيدُ بنُ مُعاوِيَةَ العِجلِيُّ ، وَأَبُو بَصِيرٍ لَيثُ بنُ البختَرِيِّ ۴ المُرادِيُّ ، وَمُحمَّدُ بنُ مُسلِمٍ ، وَزُرارَةُ ، أَربَعَةٌ نُجَباءُ أُمَناءُ اللّهِ عَلى حَلالِهِ وَحَرامِهِ ، لَولا هؤُلاءِ انقَطَعَت آثارُ النُّبُوَّةِ وَاندَرَسَت . ۵
1.أَبو بَصِيرٍ الأَسَدِيُّ ، وَقِيلَ أَبو مُحَمَّدٍ ، ثِقَةٌ وَجِيهٌ ، رَوى عَن أَبِي جَعفَرٍ وَ أَبِي عَبدِ اللّه ِ عليهماالسلام ، ماتَ سَنَةَ خَمسِينَ وَمِئَةٍ (رجال النجاشي : ج ۲ ص ۴۱۱ الرقم ۱۱۸۸) .
2.الكافي : ج ۱ ص ۴۷۰ ح ۳ ، دلائل الإمامة : ص ۲۲۶ ح ۱۵۳ ، بصائر الدرجات : ص ۲۶۹ ح ۱ بزيادة «دخلت على أبي عبد اللّه وأبي جعفر عليهماالسلام» في صدره ، الخرائج والجرائح : ج ۱ ص ۲۷۴ ح ۵ ، المناقب لابن شهر آشوب : ج ۴ ص ۱۸۴ كلّها نحوه ، بحار الأنوار : ج ۸۱ ص ۲۰۱ ح ۵۹ .
3.أَبُو القاسِمِ العِجلِيُّ ، عَرَبِيٌّ يَروِي عَن أَبِي عَبدِ اللّه ِ وَأَبِي جَعفَرٍ ، وَماتَ فِي حَياةِ أَبِي عَبدِ اللّه ِ عليه السلام وَقِيلَ ماتَ فِي سَنَةِ مِئَةٍ وَخَمسِينَ ، وَجهٌ مِن وُجُوهِ أَصحابِنا وَفَقِيهٌ أَيضا ، لَهُ مَحَلٌّ عِندَ الأَئِمَّةِ عليهم السلام (راجع : رجال النجاشي : ج ۱ ص ۲۸۱ الرقم ۲۸۵ وخلاصة الأقوال : ص ۸۱ الرقم ۱۶۴) .
4.في المصدر : «وأبو بصير بن ليث البختري» وهو تصحيف ، راجع : معجم رجال الحديث : ج ۱۴ ص ۱۴۱ .
5.رجال الكشّي : ج ۱ ص ۳۹۸ ح ۲۸۶ ، خلاصة الأقوال : ص ۸۲ نحوه ، نقد الرجال : ص ۵۴ ، التحرير الطاووسي : ص ۲۳۰ الرقم ۳۴۸ وكلّها عن جميل بن درّاج .